الاستدامة (Sustainability): هو مفهوم بيئي في الأساس، يعني الحفاظ على استمرارية الحياة اعتماداً على الموارد الطبيعية، لكنه تطور بحيث بات ينطوي على ما يعرف بمفهوم "الاستدامة للبشر" التي تعرّف بأنها مجموعة من العمليات يقوم بها البشر من أجل تأمين استمرارية الأجيال من خلال تطوير وسائل النمو واستغلال الموارد الطبيعية. بعض المصادر تعرّف الاستدامة بأنها "دراسة كيفية عمل الانظمة الطبيعية والتنوع وإنتاج كل ما تحتاجه البيئة الطبيعية لكي تبقى متوازنة". 

تتضمن الاستدامة بمفهومها العام تحقيق أهداف عدة فيما يتعلق بالغذاء والفقر والتعليم والصحة في العالم، والتوفيق بين المطالب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

استخدم مصطلح الاستدامة للمرة الأولى في ثمانينيات القرن العشـرين، والذي مهد إلى تعريفه من قبل مفوضية الأمم المتحدة للبيئة والتنمية في 20 آذار/مارس من العام 1987 على الشكل التالي: "التنمية المستدامة هي التنمية التي تفي باحتياجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة". 

ترتبط الاستدامة بقطاع الأعمال، ويمكن تعريفها بأنها "نهج في إدارة الأعمال بشكل مسؤول، بحيث ينجم عنه تأثيرات إيجابية على الصعيد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي"، كما أنها "وعي لتأثير الشركة الإيجابي في البيئة والمجتمع المحيطين بها، والحرص على التخفيف من أي آثار سلبية تسببها عمليات الشركة من خلال تبني المبادرات التي تراعي المقومات الثلاثة الأهم للتنمية، ألا وهي المجتمع والبيئة والاقتصاد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!