facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة المخاطر

مفهوم ادارة المخاطر

إدارة المخاطر (Risk Management): عملية تحديد وتقييم ومراقبة التهديدات التي يتعرض لها رأس مال الشركة وأرباحها. هذه التهديدات أو المخاطر يمكن أن تنبع من مجموعة واسعة من المصادر، بما في ذلك عدم الأمان المالي، والالتزامات القانونية، وأخطاء الإدارة الاستراتيجية، والحوادث والكوارث الطبيعة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أصبحت تهديدات أمن تكنولوجيا المعلومات والمخاطر المرتبطة بالبيانات واستراتيجيات إدارة المخاطر للتخفيف منها، أولوية قصوى للشركات الرقمية. نتيجة لذلك، تتضمن إدارة المخاطر بشكل متزايد عمليات الشركات لتحديد ومراقبة التهديدات التي تواجه أصولها الرقمية، بما في ذلك بيانات الشركات المملوكة، ومعلومات العميل الشخصية، والملكية الفردية.

يواجه كل نشاط تجاري خطر وقوع أحداث ضارة غير متوقعة يمكن أن تكلف الشركة أموالاً أو تتسبب في إغلاقها نهائياً. تتيح إدارة المخاطر للشركات محاولة الاستعداد لما هو غير متوقع من خلال تقليل المخاطر والتكاليف الإضافية قبل حدوثها، وذلك من خلال تنفيذ خطة لإدارة المخاطر والنظر في المخاطر أو الأحداث المحتملة قبل حدوثها مما يمكّن الشركة من حماية نفسها ومستقبلها.

وذلك لأن خطة المخاطر تساعد على وضع إجراءات مدروسة لتجنب التهديدات المحتملة، وتقلل تأثيرها إلى الحد الأدنى في حال وقوعها وتتعامل بحكمة مع النتائج. تمنح إدارة المخاطر الشركات بيئة عمل آمنة لكل من العملاء والموظفين والمساهمين، وتزيد من استقرار العمليات التجارية وتوفر الحماية من الأحداث الضارة.

عندما تتخذ الشركة قرار الاستثمار، فإنها تعرض نفسها لعدد من المخاطر المالية. قد تكون هذه المخاطر المالية في صورة ارتفاع معدل التضخم، والتقلبات في أسواق رأس المال والركود والإفلاس وما إلى ذلك. لذلك من أجل تقليل المخاطر التي قد تضر بسير الاستثمار يتم إعداد خطة مخاطر بهدف إدارتها.

تمر إدارة المخاطر بخمسة مراحل ثابتة: تحديد المخاطر، وتحليل المخاطر، وتقييم وتصنيف المخاطر، وتقديم حلول لتلك المخاطر، وتنفيذ الحلول وفي الأخير مراقبة ومراجعة المخاطر.

بدأت دراسة إدارة المخاطر بعد الحرب العالمية الثانية، وطالما ما ارتبطت إدارة المخاطر باستخدام التأمين على السوق لحماية الأفراد والشركات من الخسائر المختلفة المرتبطة بالحوادث.

ظهرت أشكال أخرى من إدارة المخاطر، مثل بدائل التأمين في السوق، خلال الخمسينيات من القرن الماضي عندما كان التأمين على السوق مكلفاً للغاية وغير مكتمل للحماية من المخاطر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!