تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التحسين المستمر

التحسين المستمر (Continuous Improvement): عملية تهدف إلى تطوير محتلف نشاطات الإنتاج، إضافة إلى تطوير عناصر الإنتاج من مواد وآلات وأفراد، على أن يتم الأمر بشكل مستمر، وذلك ضمن عملية إدارة الجودة التي تتضمن تلبية الحوافز المادية والمعنوية المناسبة لهذه العملية.  

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

تهدف عملية التحسين المستمر إلى إتقان العمليات الإنتاجية للشركات على الرغم من صعوبة الوصول إلى هذه الغاية، ومن أجل ذلك يجب أن يشمل ذلك كافة أنشطة الشركة سواء المدخلات أو عمليات التحويل أو النتائج.

تتضمن عملية التحسين المستمر مراحل متعددة تبدأ من التخطيط الذي يتم بالبحث عن المشاكل ومن ثم جمع البيانات المتعلقة بها وتحليلها، ومن تنفيذ الخطط، وبعد ذلك يجب تقييم النتائج وتحديد مدى نجاح هذه الخطط أو فشلها تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التطويرية المناسبة.

تتطلب عملية التحسين المستمر التزاماً بإجراء التحسينات وتقليل الاختلافات وتحقيق رضا العميل، وتتطلب أيضاً العمل مع الموردين وتقليص الوقت والجهد الضائع، ويعتبر التنسيق بين الأقسام التي تتولى العمليات ضرورياً وذلك لتحليل احتياجات العملاء بشكل دقيق.  

من أهم طرق التحسين المستمر، طريقة "كايزن"، وهي كلمة يابانية تعني التغيير للأفضل، ابتكرها "تاييشي أوهونو"، ويُقصد بها النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع نواحي العمل.

تم تطبيق نظرية كايزن خلال إعادة إعمار اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم.  

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!