تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التحليل التنظيمي

ما معنى التحليل التنظيمي؟  

التحليل التنظيمي (Organizational Analysis): تقييم النمو والعمليات وبيئة العمل والموظفين وأصحاب المصلحة في شركة أو مؤسسة أو منظمة، إذ يركّز على هيكليتهم وكيفية تأثير النُظم والقدرات والأداء الوظيفي في النتائج، ويساعدهم في ابتكار الأفكار وزيادة الإنتاجية.

يُعنى التحليل التنظيمي بتحليل العوامل الداخلية والخارجية للشركة أو المؤسسة؛ ذلك أنه يقيّم على الصعيد الداخلي الكفاءات الأساسية والموارد والإدارة والقوى العاملة وأهداف التسويق القائمة والأهداف المالية والتخطيط الاستراتيجي، ويبيّن أوجه القصور التي يمكن أن تتجسد في ضعف القيادة وانخفاض المعنويات وعدم مواكبة التكنولوجيا لإجراء تغييرات فعّالة. فيما يقيّم على الصعيد الخارجي اتجاهات السوق، ويبحث في الفجوات في السوق التي يمكن الاستفادة منها، والمشكلات التي يمكن تؤثر في الأداء وتنعكس سلباً عليه، وبالتالي تحليلها والتصدي لها لتحقيق النجاح في البيئات التنافسية وتقبل التغيير والتكيف معه.

منهجيات التحليل التنظيمي

يضم التحليل التنظيمي مجموعة من المنهجيات يتلخص أبرزها في تحليل سوات، وإطار عمل "7 إس"، والنموذج المنطقي الذي يستند إلى فكرة تنفيذ المهام بطريقة منطقية تخضع لمعايير معينة، والنموذج الإدراكي الذي يسلط الضوء على تفاعل السلوكيات الشخصية والإدراكية على نحو ثنائي الاتجاه مع المواقف المحيطية، وغيرها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!