تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الكفاءة الأساسية

ما هي الكفاءة الأساسية؟

الكفاءة الأساسية (Core Competency): تُسمى أحياناً "القدرة الأساسية"، وهي أحد المصادر المستدامة للمزايا التنافسية، إذ تتضمن الجمع بين المعرفة والقدرات التكنولوجية التي تتيح للشركة بناء ميزة تنافسية. الكفاءة الرئيسية (أو الأساسية) مورد قيّم يمكن أن تحوز عليه الشركة، ويتضمن الأنشطة والعمليات والموارد التي تميّز الشركة عن غيرها من المنافسين.

يجب على الشركات الناشئة أن تحدد أولاً كفاءتها الأساسية، ثم تركز على تطويرها بالموازات مع سعيها لتحقيق النمو والتوسع. يعد التركيز على الكفاءات الأساسية أمراً ضرورياً لتحقيق بصمة خاصة للشركة في السوق مع اكتساب سمعة إيجابية وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، فالاستفادة من الكفاءات الرئيسية عادة ما يوفر أفضل الفرص لاستمرار نمو الشركة ونجاح استراتيجيتها.

خصائص الكفاءة الأساسية

الكفاءات الرئيسية هي مصطلح حديث نسبياً، ظهر لأول مرة في مقال لهارفارد بزنس ريفيو عام 1990 تحت عنوان "الكفاءات الأساسية للشركات"، وذكر المؤلفان "براهالاد" و"غاري هامل" ثلاث ميزات رئيسية للكفاءات الأساسية هي:

  • يجب أن يوفر النشاط قيمة أو فوائداً فائقة للمستهلك؛
  • لا يمكن تقليد الكفاءة الأساسية بسهولة من قبل المنافسين؛
  • يجب أن تكون الكفاءة نادرة ولا يمكن إيجادها عند المنافسين.

توجد العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في بناء الكفاءات الأساسية للشركة مثل الموارد المالية والبشرية، والأصول المادية، وبراءات الاختراع، وسمعة العلامة التجارية.

بمجرد أن تعرف الشركة كفاءاتها الأساسية، يجب أن توجه الاستثمار الداخلي نحو الحفاظ عليها والحرص على استدامة تميزها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!