تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام اقتصادي

ما هو النظام الاقتصادي؟

نظام اقتصادي (Economic System): مصطلح يشير إلى الطريقة التي تتبعها الحكومات والمجتمعات في تنظيم الموارد والخدمات والسلع المتاحة وتوزيعها في عبر مختلف المناطق الجغرافية، أي أن النظام الاقتصادي يُعنى بتحديد أنواع وكميات البضائع التي ستُنتج، وتخصيص الموارد الاقتصادية اللازمة لعملية الإنتاج، إضافة إلى تحديد الطريقة التي ستوزع على أساسها المنتجات.

يشمل النظام الاقتصادي مجموع الشركات والمؤسسات المالية والهيئات الحكومية، ومراكز اتخاذ القرار وأنماط الاستهلاك السائدة في مجتمع معين، ويعد جزءاً من النظام الاجتماعي، إذ يرتبط بالايديولوجيات القائمة في المجتمع والأنظمة السياسية.

أنواع الأنظمة الاقتصادية

توجد العديد من الأنظمة الاقتصادية، يشترك بعضها في السمات نفسها، بينما تنفرد الأخرى بخصائص مميزة لها. بصفة عامة، تُصنف الأنظمة الاقتصادية إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

  • النظام الاقتصادي "التقليدي"، وهو أقدم الأنظمة الاقتصادية، يتميز ببساطته إذ يعتمد على السلع والخدمات والقوى العاملة التي تسير في اتجاهات ثابتة دون أن يكون هنالك تنوع في الأعمال أو التخصصات، وتعتمد القرارات الاقتصادية فيه على تقاليد المجتمع والأسرة والتقاليد الدينية.
  • الاقتصاد الموجه، ويعتمد هذا النظام على سلطة مركزية مهيمنة، تكون فيه الحكومة عادة متحكمة في طبيعة السلع التي يجب إنتاجها، وكمية الإنتاج، والسعر الذي تُعرض به السلع للبيع، ويعتبر هذا النظام جامداً مقارنة بالأنظمة الأخرى، ويتفاعل ببطء مع التغييرات الحاصلة لأن القوة فيه مركزية ما يجعله عرضة للأزمات الاقتصادية.
  • اقتصاد السوق، ويعتمد هذا النظام في اتخاذ القرارات وتسعير المنتجات على العرض والطلب في السوق، ويكون للحكومة سلطة فيه لكن محدودة دون أن تتدخل تدخلاً واسعاً، وهو نظام يساعد على النمو الاقتصادي السريع، غير أنه يؤدي إلى توزيع غير عادل للموارد المتاحة لأن الأقوى تنافسياً هو من يهيمن على السوق.
  • النظام المختلط، ويجمع بين النظام الاقتصادي "التقليدي" أو السُلطوي، واقتصاد السوق، إذ تكون فيه معظم الشركات ذات ملكية خاصة، كما يسمح بمستوى من الحرية الاقتصادية في استخدام رأس المال، وتخضع بقية الخدمات العامة لسيطرة الحكومة.

من أشهر التصنيفات الأخرى للأنظمة الاقتصادية التصنيف القائم على ملكية الإنتاج، ويضم الاقتصاد الاشتراكي والاقتصاد الرأسمالي والاقتصاد المشترك؛ وتوجد معايير أخرى للتصنيف مثل مدى احترام البيئة. يمكن سرد أنواع أخرى للنظام الاقتصادي مثل:

  • الاقتصاد الأخضر: هو الاقتصاد الذي ينتج عنه تحسن في رفاهية الإنسان والمساواة الاجتماعية مع التقليل بصورة ملحوظة من المخاطر البيئية وندرة الموارد الطبيعية.
  • الاقتصاد البنفسجي: يُعنى بإضفاء الطابع الإنساني على العولمة والاقتصاد، واستخدام الثقافة كمساعد في ترسيخ أبعاد التنمية المستدامة.
  • اقتصاد الأعمال المستقلة: وهو الاقتصاد الذي يعتمد على الوظائق المرنة والمؤقتة، إذ تفضل الشركات فيه التعامل مع موظفين مستقلين بدلاً من الإعتماد على موظفين بدوام كامل.
  • الاقتصاد الرقمي: ويُقصد به مجموع النشاطات الاقتصادية القائمة على مليارات الاتصالات اليومية عبر الإنترنت بين الأشخاص والشركات والأجهزة والآلات.
  • الاقتصاد السلوكي: فرع اقتصادي حديث يجمع أفكاراً من مجالات علم النفس وعلم الاقتصاد وعملية صنع القرار لفهم كيفية اتخاذ الناس لقراراتهم.
  • الاقتصاد القياسي: الفرع الذي يُعنى بقياس وتحليل الظواهر الاقتصادية بهدف إبراز العوامل المسببة لها وطبيعة الارتباط والعلاقة بين المتغيرات الاقتصادية.
  • الاقتصاد التطبيقي: يُعنى بتطبيق المبادئ الاقتصادية والنظريات المختلفة على المواقف والحالات العملية الحقيقية لمحاولة التنبؤ بالنتائج.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!