اقتصاد السوق الاجتماعي Social Market Economy

ما هو مفهوم اقتصاد السوق الاجتماعي؟

اقتصاد السوق الاجتماعي (Social Market Economy): هو نظام اقتصادي رأسمالي يجمع ما بين حرية السوق، ومبدأ التكافؤ الاجتماعي، أي أنه يتبنى اقتصاد السوق لكنه يرفض الشكل الرأسمالي المطلق كما يرفض أيضاً النظام الاشتراكي. من الناحية العملية، يعني اقتصاد السوق الاجتماعي أن على الدولة أن تعطي الحق للأفراد والشركات بحرية النشاط الاقتصادي، وأن تضمن ملكية وسائل الإنتاج، كما عليها أن تضمن المنافسة الحرة في السوق، والحرية في التسعير إضافة إلى ضرورة وجود بنك مركزي مستقل عن الحكومة وغيرها. 

نشأة اقتصاد السوق الاجتماعي

تعود نشأة هذا النظام إلى ألمانيا، بعد أن أصدر عالم الاقتصاد ألفريد مولر أرماك (Alfred Müller-Armack) كتابه بعنوان “إدارة الاقتصاد واقتصاد السوق” العام 1946، الذي دعا فيه إلى الربط ما بين نظام الاقتصاد الحر والعدالة الاجتماعية، وكان وزير الاقتصاد الألماني لودفیك إيرهارد (Ludwig Erhard)، وهو أستاذ في علم الاقتصاد، المطبق الأول لنظرية اقتصاد السوق الاجتماعي. 

انتشر اقتصاد السوق الاجتماعي في ألمانيا وكذلك في النمسا، حيث ارتبط به النجاح الاقتصادي الباهر في ألمانيا أو ما يعرف بـ المعجزة الاقتصادية الألمانية (Wirtschaftswunder) وذلك بعد الحرب العالمية الثانية عام 1948 كونه أدى بالفعل إلى زيادة رفاهية السكان إضافة إلى وجود مستوى عال من الضمان الاجتماعي، وبعدها كان حاضراً في العديد من الدول الأوروبية.

مبادئ اقتصاد السوق الاجتماعي

يقبل اقتصاد السوق الاجتماعي بالملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والشركات الخاصة، ولكنه يدعو إلى تقييدها بضوابط حكومية لتحقيق منافسة عادلة.

يربط مفهوم اقتصاد السوق الاجتماعي بين مبدأ الأسواق الحرة ومبدأ التعويض الاجتماعي. وبالتالي فإن مزايا اقتصاد السوق؛ مثل الحرية الاقتصادية والتقدم التكنولوجي، تقترن بأهداف اجتماعية مثل ارتفاع معدل التوظيف.

أهمية اقتصاد السوق الاجتماعي

في وقت أظهرت التجارب أن اقتصاد الأعمال المستقلة قد سبب أحياناً ركوداً وكساداً وزاد من معدل البطالة، يهدف اقتصاد السوق الاجتماعي إلى الحفاظ على التوازن بين معدل مرتفع للنمو الاقتصادي، وتقليل التضخم وخفض معدلات البطالة، إضافة إلى وضع معايير لظروف العمل وتوفير الخدمات الاجتماعية.

ما هي الدول التي لديها اقتصاد سوق اجتماعي؟

تشمل البلدان التي لديها مستوى عال من اقتصاد السوق الاجتماعي المملكة المتحدة، والنمسا، وهولندا، وبولندا، وأيرلندا، وألمانيا، وإستونيا، والدنمارك، وفنلندا، والسويد.

اقرأ أيضاً: