facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التوزيع

التوزيع (Distribution): عملية توفير المنتج في السوق بحيث يمكن لعدد كبير من الناس شراؤه. يعتبر التوزيع عنصراً أساسياً من عناصر المزيج التسويقي إلى جانب المنتج والتسعير والترويج. يتضمن التوزيع توفير نظام نقل للبضائع إلى مناطق جغرافية مختلفة، واستخدام نظام تتبع يضمن وصولها في الوقت المناسب وبالكمية المطلوبة، كما يجب أن يكون النقل آمناً بحيث تتعرض البضائع للتلف أثناء عملية النقل. 

يُعمى التوزيع بضمان وصول المنتجات أو الخدمات إلى العملاء المستهدفين بأيسر الطرق مع مراعاة الفاعلية. على الرغم من أن التوزيع يبدو مفهوماً بسيطاً، إلا أنّ إدارته تتضمن مجموعة واسعة من الأنشطة والتخصصات بما في ذلك الخدمات اللوجستية المفصلة، والنقل والتخزين وإدارة المخزون. 

يوفر نظام التوزيع الفعال فرصة أكبر لبيع المنتجات، فالشركة القادرة على توزيع منتجاتها على نطاق أوسع وأسرع في السوق بتكاليف أقل من منافسيها تحقق هوامش ربح أكبر تمتص من خلالها ارتفاع أسعار المواد الخام، وتستطيع البقاء في السوق في الظروف الصعبة. يعتبر التوزيع مهماً لأي نوع من الأعمال، سزاء كان تجارياً كانأم صناعياً أم خدمياً، ذلك أن العميل لا يقتني المنتج إذا لم يكن متاحاً بسهولة.

يتم توزيع المنتجات عن طريق قنوات متنوعة مثل: البيع المباشر أو البيع من خلال الوكلاء وتجار الجملة أو الوسطاء، ويجب أن تُتخذ القرارات المتعلقة بالتوزيع بما يتماشى مع رسالة الشركة وؤيتها، لذل يعدّ تطوير خطة توزيع متماسكة وشاملة مكوناً رئيسياً للتخطيط الاستراتيجي. توجد ثلاثة أساليب شائعة للتوزيع هي التوزيع الشامل، والتوزيع الانتقائي، والتوزيع الحصري.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!