تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التوزيع

ما تعريف التوزيع؟

التوزيع (Distribution): عملية توفير المنتج في السوق بحيث يمكن لعدد كبير من الناس شراؤه. يعدّ التوزيع عنصراً أساسياً من عناصر المزيج التسويقي إلى جانب المنتج والتسعير والترويج. يتضمن التوزيع توفير نظام نقل للبضائع إلى مناطق جغرافية مختلفة، واستخدام نظام تتبع يضمن وصولها في الوقت المناسب وبالكمية المطلوبة، كما يجب أن يكون النقل آمناً بحيث لا تتعرض البضائع للتلف أثناء عملية النقل. 

يُعنى التوزيع بضمان وصول المنتجات أو الخدمات إلى العملاء المستهدفين بأيسر الطرق مع مراعاة الفاعلية. على الرغم من أن التوزيع يبدو مفهوماً بسيطاً، إلا أنّ إدارته تتضمن مجموعة واسعة من الأنشطة والتخصصات بما في ذلك الخدمات اللوجستية المفصلة، والنقل والتخزين وإدارة المخزون. 

يوفر نظام التوزيع الفعال فرصة أكبر لبيع المنتجات، فالشركة القادرة على توزيع منتجاتها على نطاق أوسع وأسرع في السوق بتكاليف أقل من منافسيها تحقق هوامش ربح أكبر تمتص من خلالها ارتفاع أسعار المواد الخام، وتستطيع البقاء في السوق في الظروف الصعبة. يعتبر التوزيع مهماً لأي نوع من الأعمال، سواء كان تجارياً أم صناعياً أم خدمياً، ذلك أن العميل لا يقتني المنتج إذا لم يكن متاحاً بسهولة.

يتم توزيع المنتجات عن طريق قنوات متنوعة مثل: البيع المباشر أو البيع من خلال الوكلاء وتجار الجملة أو الوسطاء، ويجب أن تُتخذ القرارات المتعلقة بالتوزيع بما يتماشى مع رسالة الشركة ورؤيتها، لذا يعدّ تطوير خطة توزيع متماسكة وشاملة مكوناً رئيسياً للتخطيط الاستراتيجي. 

مقالات قد تهمك:

أنواع التوزيع

تختار الشركات نوع التوزيع المناسب لها بناءً على هدفها، وبشكل عام يوجد ثلاثة أنواع للتوزيع هي:

  • التوزيع المكثف: يقوم هذا النوع على استخدام أكبر عدد ممكن من قنوات التوزيع المتاحة لتوصيل المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من زبائن الشريحة المستهدفة. عادة ما يكون الهدف من هذا الأسلوب هو التعريف بالعلامة التجارية لمنتج الشركة المصنّعة وجعله متوفراً بكثرة، وتوزيعه على منطقة جغرافية واسعة حتى لا يواجه الزبائن أي صعوبات في اقتنائه.
  • التوزيع الانتقائي: يقوم على اختيار أو انتقاء عدد محدود من المنافذ لإيصال المنتجات إلى المشتري، ويكون هذا العدد أكثر من واحد، وأقل من عدد جميع المنافذ أو الموزعين المتوفرين في هذا السوق، مثل اختيار عدد من متاجر التجزئة في رقعة جغرافية معينة يكون لها الحق الحصري في تخزين منتجات الشركة وبيعها. 
  • التوزيع الحصري: في هذا النوع تلجأ الشركة إلى اعتماد منفذ واحد أو جهة واحدة لتوزيع منتجاتها لتجار الجملة أو المستهلكين بصفة عامة؛ ويقوم هذا النوع من التوزيع على اتفاقية بين المورّد أو المنتِج والموزع أو متجر التجزئة، وعادة تُحدد منطقة جغرافية معينة لكل موزع يملك فيها الخبرة والعلاقات العامة.

ما هي وظائف قنوات التوزيع؟

تساعد قنوات التوزيع الشركات على تنفيذ عملية التسليم السلس للمنتجات أو الخدمات للعميل، وفي الوقت المناسب ما يضمن رضا العملاء ويجنّبهم التعرض لخيبة أمل، بالإضافة إلى دورها الفعال في الحفاظ على مخزون كافٍ من المنتجات، وتُستخدم بصفتها وسيطاً تكتسب من خلالها الأعمال التجارية جميع المعلومات المطلوبة من السوق، كما أن لها دوراً بارزاً في ترويج المنتجات وتسويقها، وتُنظّم حركة الأموال للأعمال التجارية، كما تولد فرص عمل في الاقتصاد، وتحمي قنوات التوزيع المنتجين من مخاطر توصيل المنتجات للعملاء بأمان وفي الوقت المناسب، إذ يصبح من واجب الوسطاء المشاركين في القناة توصيلها للعملاء في الوقت المناسب. يركز المنتجون فقط على أنشطة الإنتاج الخاصة بهم ولا يحتاجون إلى التفكير في المشكلات المتعلقة بتقديم المنتجات.

ما الفرق بين البيع المباشر والبيع غير المباشر؟

يقصد بالبيع المباشر بيع المنتجات أو الخدمات خارج مواقع البيع بالتجزئة، إذ تُسوّق هذه المنتجات وتباع مباشرة بواسطة مندوبي المبيعات أو الموزعين المستقلين. في المقابل ينطوي البيع غير المباشر على وجود طرف ثالث في عملية البيع قد يكون الوكلاء وتجار الجملة أو الوسطاء.

تعرف أيضا على:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!