تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شريك قناة التوزيع

من شريك قناة التوزيع؟

شريك قناة التوزيع (Channel Partner): مؤسسة أو فرد يتعاون مع جهة تصنيع بهدف تسويق وبيع منتجات الشركة المصَنِعة أو خدماتها، بصفته جهة خارجية عبر علاقة شراكة تجارية، بالإضافة إلى بيعه السلع أو الخدمات التي يُصنّعها، ويُعد جزءاً من فريق المبيعات غير المباشر للجهة المصَنِعة.

أهمية شريك قناة التوزيع

تُشكَّل علاقات شراكة قناة التوزيع على مستويات مختلفة بهدف زيادة مبيعات المنتجات وتوزيعها، وقد لجأ العديد من مزودي التكنولوجيا بما في ذلك "آي بي إم" (IBM)، و"مايكروسوفت" بتشكيل برامج شراكة للمشاركة على نحو وثيق مع شركاء قنوات توزيع.

أنواع برامج شريك قناة التوزيع

يوجد أنواع مختلفة لشريك قناة التوزيع باختلاف المزايا المقدّمة، منها:

  • التجار المستقلين: التجار وبائعو التجزئة الذين يبيعون المنتجات.
  • الموزعين: يخزّنون المنتجات، وينقلونها، ويبيعونها، من خلال التجار أو مُركِّبي المنتجات، أو إلى العميل النهائي.
  • "بائعي القيمة المضافة للقناة" (Channel Value-Added Resellers): يأخذ المنتج ويضيف هامش ربح ويسلمه إلى المستخدمين النهائيين مع القيمة المضافة بعدة طرق.
  • "شركاء تقديم الخدمة" (Service Delivery Partners): تعزز قيمة المنتج للمستخدم النهائي من خلال توفير مجموعة من الخدمات، من استشارات ما قبل البيع، إلى التثبيت إلى الخدمات المدارة، وإضفاء الطابع الشخصي على الحل ليناسب الاحتياجات الفريدة للمستخدم النهائي.
  • "شركاء تحالف التكنولوجيا" (Technology Alliance Partners): يقدم تكنولوجيا مكمّلة للحل الذي تقدمه الجهة المصنِّعة، لجمع منتجين معاً بصفتهما حل متكامل، وتعزيز التكنولوجيا عن طريق إضافة البرامج أو الملحقات أو الميزات التي تخلق ميزة تنافسية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!