استراتيجية التسعير Pricing Strategy

1 دقيقة

ما هي استراتيجية التسعير؟

استراتيجية التسعير (Pricing Strategy): هي الاستراتيجية المتبعة للوصول إلى تحديد سعر المنتج أو الخدمة مع مراعاة نسبة الأرباح المسطرة وقيود المساهمين وقدرة المستهلكين الشرائية وأسعار المنافسين.

تأخذ استراتيجية التسعير في الاعتبار العديد من العوامل الأخرى مثل الأهداف التسويقية والبيعية، والجمهور المستهدف، وتموضع العلامة التجارية، وسمات المنتج، وتكاليف الإنتاج. 

تتأثر استراتيجيات التسعير بمجموعة من العوامل الخارجية مثل الطلب والاتجاهات العامة للسوق والوضع الاقتصادي للبلد الذي تنشط فيه الشركة.

السعر هو القيمة النقدية التي تُطلب لقاء اقتناء منتج أو خدمة معينة، ويُحدد نتيجة لمجموعة من العمليات الحسابية تأخذ في الاعتبار هامشاً من المخاطر. 

أنواع استراتيجية التسعير

يوجد العديد من أنواع استراتيجية التسعير ومنها:

  • استراتيجية التسعير المرتفع الملائمة للمنتجات ذات الجودة المرتفعة.
  • استراتيجية اختراق السوق التي تقوم على تحديد سعر منخفض مقارنة بأسعار المنافسين للتمكن من دخول السوق وكسب حصة سوقية في ظرف وجيز، ثم رفع الأسعار بعد تعرّف المستهلكين إلى العلامة التجارية لهذا المنتج.
  • استراتيجية التسعير الاقتصادي التي تلائم المنتجات ذات الاستهلاك الواسع، وتتميز بهامش ربح ضئيل.

كيف تخلق استراتيجية تسعير؟

تتطلب عملية وضع استراتيجية تسعير اتباع بضع خطوات تتمثل في الآتي:

  • حساب تكاليف الإنتاج؛ وهي مجموع التكاليف التي تتحملها الشركة في سبيل إنتاج منتج تام الصنع، وتشمل المواد الأولية والعمالة والتصنيع إضافةً إلى التكاليف المرتبطة بضريبة السلع والخدمات والضرائب الأخرى ذات الصلة في التكلفة.
  • تحديد أهداف خاصة بالتسعير؛ كأن يكون الهدف من التسعير اختراق السوق.
  • اختيار استراتيجية التسعير المناسبة للشركة.
  • التأكد من الالتزام بالتشريعات والأنظمة؛ كالتأكد من  مراعاة التشريعات والأنظمة حين تقدم الشركة أسعاراً تقل بشكل كبير عن المنافسين بهدف القضاء عليهم.
  • العمل على متابعة تأثير الأسعار التي تم تحديدها في العملاء.

استراتيجيات التسعير

ما استراتيجية التسعير الأكثر فعالية؟

يمكن للشركات وضع استراتيجية تسعير فعالة من خلال الأخذ بعين الاعتبار اختلاف نوع مجال أعمالهم وبيعة منتجاتهم واستراتيجية التسويق والعملاء المستهدفين.

اقرأ أيضاً: