التسعير التحويلي Transfer Pricing

مفهوم التسعير التحويلي

التسعير التحويلي (Transfer Pricing): أسلوب لتحديد الأسعار التي تتعامل بها الكيانات الفرعية مع بعضها البعض أو مع الشركة الرئيسية التي تتبعها، حيث يتم اعتبار هذه الكيانات وحدات منفصلة ذات أرباح خاصة.

أمثلة على التسعير التحويلي 

على سبيل المثال؛ شركة لتصنيع الهواتف المحمولة تتبع لها شركة تجميع قطع الهاتف تحصل على الشاشات من شركة تابعة لها أيضاً، وذلك مقابل سعر أقل من سعرها في السوق والذي يوصف بأنه سعر تحويلي.

مثال آخر؛ تشتري شركة تجميع قطع السيارات العجلات من شركة أخرى تتبع للشركة الأم نفسهت، بسعر أقل من الأسعار في السوق يوصف بأنه سعر تحويلي.

مقالات قد تهمك:

كيف يعمل التسعير التحويلي؟

يطبَّق السعر التحويلي في التعاملات بين الأقسام داخل الشركة نفسها من أجل تبادل منتج ما، ويكون الغرض الأساسي من وراء ذلك هو التحفيز على صنع القرار المثالي داخل المؤسسات أو الشركات غير المركزية بالشكل الذي يؤدي إلى تعظيم الربح والتنسيق داخل المؤسسة ككل. 

وفي معظم الحالات، لا تختلف الأسعار التي يتم التعامل بها بين أقسام الشركة الواحدة عن سعر السوق لأنها إذا زادت عنه فسوف تلجأ الشركة إلى السوق لشراء احتياجاتها.

قواعد التسعير التحويلي

هناك مجموعة من القواعد لهذا النوع من التسعير مثل تحديد الأسعار بناءً على معاملات مماثلة تتم بين أطراف أخرى مستقلة خارج الشركة؛ بمعنى أن طرائق التسعير التحويلي تتضمن اختيار عمليات مماثلة للمقارنة، ويتطلب ذلك البحث عن هذه العمليات في صناعات مختلفة أو مواقع جغرافية أخرى أو استخدام تحليل الصناعة للتعرف إلى مستويات الأرباح المتوقعة.

اقرأ أيضا: