facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسعير المجزء

التسعير المجزء (Segmented Pricing): استراتيجية تسعيرية تقوم فيها الشركة ببيع نفس المنتج بعدة أسعار مختلفة حسب كل جزء سوقي مستهدف.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

عندما يكون لكل جزء من السوق تقدير مختلف للقيمة المتحصلة من المنتج، أو معدل طلب مختلف، فإن ذلك يعتبر من أبرز مبررات اختلاف سعر نفس المنتج بين أجزاء السوق المختلفة.

من الطرق المتاحة لتطبيق التسعير المجزء استخدام كوبونات الخصوم أو توفير من السعر في الأجزاء السوقية التي يُفترض أن يكون السعر مخفضاً فيها، بينما يُباع نفس المنتج دون كوبونات في جزء سوقي آخر يكون فيه المستهلكون غير مهتمين بالحصول على نفس التخفيض لأن حساسيتهم تجاه السعر منخفضة.

من الأمثلة على التسعير المجزء بيع تذاكر الدخول للسينما أو المتحف بأسعار مخفضة للطلاب، وذلك على الرغم من أنهم يحصلون على نفس التجربة التي يحصل عليها باقي المشترين الذين يقتنون تذاكرهم بأسعار عادية أي دون تخفيض. 

من شروط نجاح التسعير المجزء وجود تقسيم أو تجزئة للسوق صحيحة، ثم إيجاد الآلية التي تناسب كل جزء سوقي، ففي المثال السابق هناك تقسيم للسوق حسب الحساسية للسعر، فالطلاب دخلهم محدود ولديهم حساسية عالية للسعر، وآلية الحصول على التخفيض هي بإظهار بطاقة الطالب أثناء الشراء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!