التسعير القائم على المنافسة Competition-Based

مفهوم التسعير القائم على المنافسة

التسعير القائم على المنافسة (Competition-Based): أسلوب تسعيري يعتمد على أسعار المنافسين لنفس المنتج أو لمنتج مشابه لتحديد السعر، ويقوم هذا الأسلوب على المعلومات الواردة من السوق بدلاً من تكاليف الإنتاج (التسعير المضاف على التكلفة) أو القيمة المتصورة للمنتج (التسعير المستند إلى قيمة المنتج بالنسبة للعملاء).

يتم وفقاً لهذا الأسلوب استخدام سعر المنتجات المنافسة كمعيار أساسي في تحديد سعر المنتج، ففي حالات كثيرة قد تبيع الشركة منتجها بسعر أعلى أو أقل من أسعار المنافسين باعتبارها مرجعاً.

يؤدي تحديد سعر أعلى من المنافسين إلى تحقيق ربح أعلى لكل وحدة مباعة، لكن قد يؤدي إلى انخفاض عدد الوحدات المباعة لأنه في الغالب ما يفضل العملاء المنتجات ذات السعر الأقل. من ناحية أخرى، قد يؤدي تحديد سعر أقل إلى المزيد من مبيعات الوحدات لكن قد يتسبب بتحقيق هامش ربح أقل لكل وحدة.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على التسعير القائم على المنافسة

من أمثلة التسعير على أساس المنافسة أن يطبق متجر للمواد الغذائية تسعيرة على منتجات الألبان أعلى من تسعيرة المنافسين، معتمداً على أن جودة المنتجات لديه والتي تتفوق على غيرها تشجع المستهلك على الشراء، أو تسعير مصنع إلكترونيات شاشة تلفاز بسعر أقل من منافسيه مع توفير مزايا إضافية لا يوفرونها؛ ما سيشجع المستهلكين على شراء الشاشة الأرخص.

متى يجب تطبيق التسعير القائم على المنافسة؟

في الأسواق التي تتميز بالمنافسة الحرة، لا يتحكم البائعون في الأسعار بل يتحكم فيها العرض والطلب؛ إذ تلجأ غالبية الشركات إلى بيع منتجاتها وفقاً لسعر السوق. أحد مزايا التسعير القائم على المنافسة أنه لا يستوجب إجراء حسابات معقدة للتسعير؛ بل يتبع البائعون وفقاً له سعر السوق أو السعر الذي يفرضه قادة السوق. 

إيجابيات التسعير القائم على المنافسة وسلبياته

يساعد التسعير القائم على المنافسة في زيادة الإيرادات من خلال تعزيز قدرة الشركة على الاحتفاظ بالعملاء وجذب عملاء المنتجات المنافسة.

وعلى الرغم من إيجابيات هذا النوع من التسعير إلا أنه ينطوي على مجموعة سلبيات؛ ومنها أنه قد يدفع الشركات إلى التغاضي عن بعض شروط الجودة من أجل تخفيض الأسعار كما أنه قد يحمل مخاطرة عالية تهدد الشركات الصغيرة.

اقرأ أيضا: