facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسعير القائم على المنافسة

التسعير القائم على المنافسة (Competition-Based): أسلوب تسعيري يعتمد على أسعار المنافسين لنفس المنتج أو لمنتج مشابه لتحديد السعر، ويقوم هذا الأسلوب على المعلومات الواردة من السوق بدلاً من تكاليف الإنتاج (التسعير المضاف على التكلفة) أو القيمة المتصورة للمنتج (التسعير المستند إلى قيمة المنتج بالنسبة للعملاء).

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يتم وفقاً لهذا الأسلوب استخدام سعر المنتجات المنافسة كمعيار أساسي في تحديد سعر المنتج، ففي حالات كثيرة قد تبيع الشركة منتجها بسعر أعلى أو أقل من أسعار المنافسين باعتبارها مرجعاً.

يؤدي تحديد سعر أعلى من المنافسين إلى تحقيق ربح أعلى لكل وحدة مباعة، لكن قد يؤدي إلى انخفاض عدد الوحدات المباعة لأنه في الغالب ما يفضل العملاء المنتجات ذات السعر الأقل. من ناحية أخرى، قد يؤدي تحديد سعر أقل إلى المزيد من مبيعات الوحدات لكن قد يتسبب بتحقيق هامش ربح أقل لكل وحدة.

في الأسواق التي تتميز بالمنافسة الحرة، لا يتحكم البائعون في الأسعار بل يتحكم فيها العرض والطلب إذ تلجأ معظم الشركات إلى بيع منتجاتها وفقاً لسعر السوق. أحد مزايا التسعير القائم على المنافسة أنه لا يستوجب إجراء حسابات معقدة للتسعير، بل يتبع البائعون سعر السوق أو السعر الذي يفرضه قادة السوق.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!