التسعير على أساس التكلفة المضافة Cost Plus Pricing

ما هو التسعير على أساس التكلفة المضافة؟

التسعير على أساس التكلفة المضافة (Cost Plus Pricing): أسلوب لتحديد سعر المنتج من خلال إضافة نسبة سعرية محددة أو هامش ربح معياري إلى تكلفته بما يعكس الأرباح المرغوب في الوصول إليها. وبعد حساب تكلفة الوحدة من الإنتاج يتم تحديد السعر على أساس التكلفة المضافة كالتالي:

 السعر = تكلفة الوحدة × (1 + هامش الربح).

ويعبّر هامش الربح عن الفارق المطلوب تحقيقه بين السعر والتكلفة نسبة إلى التكلفة.

يشوب أسلوب التسعير على أساس التكلفة المضافة عدد من العيوب من ضمنها عدم أخذ المنافسة مع الشركات الأخرى بعين الاعتبار في تحديد السعر، وغياب الحافز لتقليل التكلفة، والاعتماد في تحديد السعر فقط على التكلفة التي يتم تقديرها بناء على بيانات وأرقام وحسابات تاريخية قد تتغير بمرور الوقت، وكذلك تجاهل التكلفة الحدّية للمنتج ومرونة الطلب عليه. وعلى الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي استخدام هذا الأسلوب إلى تعظيم الربح.

مقالات قد تهمك:

مثال على التسعير على أساس التكلفة المضافة

من أمثلة التسعير على أساس التكلفة المضافة حددت شركة تصنيع ألبان هامش ربح 10% وبذلك تحافظ على هامش الربح بغض النظر على التكاليف التي تحتاج إليها لتصنيع المنتجات.

صيغة تسعير التكلفة الإضافية

بعد حساب تكلفة الوحدة من الإنتاج يتم تحديد السعر على أساس التكلفة المضافة كالتالي:

 السعر = تكلفة الوحدة × (1 + هامش الربح).

ويعبّر هامش الربح عن الفارق المطلوب تحقيقه بين السعر والتكلفة نسبة إلى التكلفة.

مزايا التسعير على أساس التكلفة المضافة وعيوبه

يتميز هذا النوع من التسعير ببساطته إذ من السهل تسعير المنتجات وفقه، كما أنه وبمجرد معرفة العميل بأسلوب التسعير هذا فإنه سيتفهم زيادة سعر المنتج بسبب زيادة التكاليف.

وعلى الرغم من مزايا هذا التسعير ولكن يشوبه عدد من العيوب من ضمنها عدم أخذ المنافسة مع الشركات الأخرى بعين الاعتبار في تحديد السعر، وغياب الحافز لتقليل التكلفة، والاعتماد في تحديد السعر فقط على التكلفة التي يتم تقديرها بناء على بيانات وأرقام وحسابات تاريخية قد تتغير بمرور الوقت، وكذلك تجاهل التكلفة الحدّية للمنتج ومرونة الطلب عليه. وعلى الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي استخدام هذا الأسلوب إلى تعظيم الربح.

اقرأ أيضا: