التسعير (Pricing): هو عملية وضع القيمة المالية لمنتج أو خدمة معينة، وهو نتيجة لمجموعة متراكمة ومعقدة من العمليات الحسابية والتسويقية ودراسة سوقية وتحليلية وتقدير استراتيجي. عند التسعير يؤخذ بالاعتبار التكاليف الإنتاجية والتشغيلية والقدرة الشرائية في السوق المستهدف وتكتيكات المنافسين وهوامش الربح وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في عملية التسعير. 

الطريقة البدائية في التسويق تقوم على النظر في التكاليف الكلية للمنتج ومن ثم وضع هامش ربح على القيمة. وتعتبر الطريقة المثلى في التسعير هي من خلال تحديد القيمة المعنوية للمنتج (Value) لدى العملاء، وهذه السياسة تشتغل عليها كبرى الشركات في العالم خاصة تلك التي تنتج المنتجات الفاخرة (Luxury Brands). وتعتمد هذه الطريقة بالنظر على قيمة المنتج وليس تكلفته. 

يُعد التسعير من أعقد العمليات التسويقية وتستلزم مراعاة العديد مـن العوامل المؤثرة (الشركة، العـلاء، الوضع الاقتصادي للبلد، المنافسين والبيئة السوقية.) وقبل ذلك يجب أن ينسجم القرار التسعيري مع سياسة واستراتيجيات الشركة والسوق المستهدفة والتموضع الذهني للمنتج.

التسعير ليـس رقـم مالي يوضع على المنتج، لكن له عـدة أشكال ووظائف: تحديد الإيجار وفرض رسـوم وتحديد التسعيرة وتوضيح التكلفـة وتقديم العمولات والمكافأت، وأيضاً تحديد كل ما يدفع مقابل سلعة أو خدمة. 

بعض الشركات تمنح شكلاً جديداً للحوافز المالية للعملاء كما تفعـل شركات الطيران بمنح 250 ألف ميل للرحلات المتكررة وهذه الحوافز تدخل ضمن نطاق إدارة عملية التسعير. 

في الشركات الصغيرة دائماً ما يقوم المدير أو المالك بتسعير المنتجات، وفي الشركات الكبيرة مدير المنتج أو التسويق هو من يقوم بالتسعير، في حين أن بعـض الشركات تختار مدير المبيعات للقيام بهذه المهمة. 

إنّ التسعير عنصر تنافسي مهـم، لذا لا يصح أن تعمل الشركات بعقلية (احتسب تكلفة المنتج وضع هامش ربح).

هناك استراتيجيات تسعير عديدة ومنها:

التسعير الذهبي: يستخدم السعر المرتفع كإشارة واضحة على جودة المنتج، وهذا ما تنتهجه الشركات التي تمتلك ميزة تنافسية عالية مثل بورش وجيليت إلى العمل عليه. 

تسعير الاختراق: يتم وضع تسعير منخفض بشكل مصطنع من أجل الحصول على حصة سوقية بشكل سريع، وغالباً تستخدم هذه الاستراتيجية عند تدشين منتج جديد. 

تسعير الكلفة: وضع أسعار الكلفة دون إضافة الهوامش. والهدف منها أيضاً الحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة. 

التسعير على أساس كشط السوق: إنزال منتج بسعر كبير حتى يحين وقت دخول منافسين في إنتاج نفس المنتج فيحدث بعد ذلك انخفاض بسعر المنتج بشكل تدريجي، وهذا ما يحدث تماماً في سوق الهواتف الذكية وغيرها من المنتجات الإلكترونية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!