تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أتمتة التسويق

ما أتمتة التسويق؟  

أتمتة التسويق (Marketing Automation): بدأت معالم قطاع أتمتة التسويق بالظهور في مطلع التسعينيات، لكنه تبلور على نحو ملموس في بدايات القرن الحالي.

تعد أتمتة التسويق أحد أنواع التسويق الرقمي، وتعني استخدام البرمجيات في أتمتة الأنشطة الروتينية والمتسمة بالتكرار؛ مثل التسويق بالبريد الإلكتروني والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي والحملات الإعلانية، بهدف زيادة الكفاءة من جهة، وتقديم تجربة مخصصة للعميل على نحو أكبر من جهة أخرى.

كيفية عمل أتمتة التسويق

تتمحور أتمتة التسويق عموماً حول أتمتة المهام المتكررة مثل صياغة رسائل البريد الإلكتروني والتذكير بالمهام الشهرية أو الأسبوعية التي تستغرق وقتاً طويلاً ويجب على جميع المسوقين القيام بها، أما من ناحية أخرى، ترى معظم الشركات أن أتمتة التسويق هي أداة منتصف مسار التحويل، التي تعمل على تبسيط عمليات التجزئة والاستهداف لتحديد الجماهير المناسبة بسرعة وعلى نطاق واسع، وتخصيص الرسائل لكل عميل تلقائياً بناءً على ملفه الشخصي. وإنشاء رسائل ذات صلة ومخصصة عبر البريد الإلكتروني والجوال والتجارب الاجتماعية والويب وغير ذلك ببضع نقرات بسيطة، بالإضافة إلى تقديم تجارب مخصصة للعملاء بكفاءة وفعالية عبر إرسال محتوى مخصص إلى العملاء المحتملين بناءً على السلوك والبيانات بهدف زيادة المبيعات.

على سبيل المثال؛ عند إرسال بريد إلكتروني لدعوة عملاء محتملين جدد لحضور ندوة عبر الإنترنت حول منتج أو خدمة معينة؛ يوجّه العملاء المحتملون لملء نموذج لحضور الندوة عبر الإنترنت، ثم يُنقل كل من يرد على دعوة الحضور بنعم "تلقائياً" إلى قائمة بريد إلكتروني جديدة، حيث يبدأ كل فرد في هذه القائمة "تلقائياً" في تلقي حملة رعاية عبر البريد الإلكتروني تتلخص في إرسال بريد إلكتروني شكر إلى كل من حضر الندوة عبر الإنترنت، وبعد ذلك ببضعة أيام، يتلقون رابطاً لتحميل دراسة حالة حول موضوع مشابه. وعندما يقوم العملاء المحتملون بتنزيل دراسة الحالة هذه، يُوجّهون "تلقائياً" إلى فريق المبيعات حتى يتمكنوا من المتابعة معهم (لأن هؤلاء العملاء المتوقعين مؤهلون أكثر لمتابعة عملية الشراء).

ما هي المزايا التى تقدمها أتمتة التسويق؟

تفيد أتمتة التسويق الشركات في جذب العملاء المحتملين وزيادة المبيعات، وقياس إجمالي العائد على الاستثمار للحملات التسويقية، وتوفير الوقت والتكاليف، وتمكّن اختصاصي التسويق من التركيز على الجانب الاستراتيجي للأنشطة والتخلص من المهام المرهقة، وتساعد في فهم سلوكيات العملاء واحتياجاتهم وتقديم المحتوى المناسب في الوقت المناسب، وتتبع رحلة العميل، وزيادة التفاعل بين العملاء والعلامة التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ما هي سلبيات أتمتة التسويق؟

على الرغم من المزايا العديدة التي تقدمها أتمتة التسويق، إلا أن لها بعض الجوانب السلبية ومن أبرزها:

  • الحاجة إلى التخطيط الشامل لتقييم العمليات القابلة وغير القابلة للأتمتة.
  • التسبب في زيادة خطأ تصفية البريد العشوائي، ما يقلل على نحو كبير من فعالية حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • حاجة الموظفين إلى وقت كاف لفهم الأدوات الخاصة بأتمتة التسويق والتعامل معها بسلاسة.
  • ارتفاع التكاليف الخاصة بتنفيذ هذه التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!