تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الحاسوبي

التسويق الحاسوبي (Computational Marketing): أحد مجالات علم التسويق الحديثة نسبياً والتي تستخدم قدرة المعالجة الحاسوبية وتضعها في خدمة استراتيجيات التسويق المعروفة.

يستفيد التسويق الحاسوبي من الخوارزميات والنماذج الرياضية والبرامج الحاسوبية والأدوات الرقمية الأخرى لتحليل البيانات واستخدامها في التسويق، لكنه لا يهدف لإنشاء إعلانات بل بل يهدف لإيجاد طرق أفضل لتوصيل الإعلانات للزبائن وتحسين تجربة التسوق خاصتهم.

عبر جمع البيانات عن الزبائن من مختلف القنوات الرقمية وسجلات البحث وحركة التصفح والزيارة، يمكن للشركات تخصيص تجربة الاستخدام، فمثلاً تقوم نتفلكس باقتراح أفلام ومسلسلات تلائم اهتمامات المشترك بناءً على سجل المشاهدة السابق الذي تعرفه عنه، وتقترح أمازون شراء منتجات تلائم كل زبون بشكل منفصل حسب مشترياته السابقة وعمليات البحث التي قام بها.

يوفر التسويق الحاسوبي للمسوقين والمعلنين فرصة التفاعل مع الزبون بطريقة جديدة غير تقليدية وعرض أفضل المنتجات والخدمات التي قد يشترونها بالفعل، بدلاً من عرض كمّ كبير من الإعلانات التي قد لا تهمه.

يهتم التسويق الحاسوبي بالجوانب التقنية البحتة مثل تخزين البيانات وتحليلها واسترجاعها، وتقنيات وخوارزميات تعلم الآلة، وتحسين الملاءمة الخاصة بكل زبون، وتساعد تقنيات تعلم الآلة على برمجة الذكاء الاصطناعي لفهم رغبات وتفضيلات كل زبون وتقديم ما يلائمه وحده دون غيره ما يتيح مجالاً كبيراً للتخصيص دون الحاجة لتدخل بشري.

يساعد التسويق الحاسوبي على رفع فعالية وكفاءة الإعلانات بحيث تعرض ما يلائم الشريحة المستهدفة، والتسويق بفعالية على الشبكات الاجتماعية حسب سلوك المستخدمين، وخفض التكاليف ونماذج أتمتة التسويق وجمع المعلومات بطرق تقنية، مع التحليل متعدد المنصات بمختلف الأماكن التي يتواجد فيها الزبون.

تجري عملية التسويق الحاسوبي أولاً بتحليل البيانات التي تم جمعها عن الزبائن من مختلف المنصات، وبعد البدء بالحملة الإعلانية يقوم النظام الحاسوبي بالتعرف على الشريحة المستهدفة بكافة معايير الاستهداف المطلوبة، وعلى مختلف الأماكن التي توجد فيها مثل محركات البحث و مواقع الويب الأخرى والمتاجر الإلكترونية.

يتطلب التسويق الحاسوبي معرفة تكنولوجية كبيرة في مجالات علوم الحاسوب أكثر من التسويق، نظراً لأن التطورات التكنولوجية في الإعلانات الرقمية متسارعة لا يمكن لرجال التسويق التعامل معها.

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!