facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالبريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني (E-mail Marketing): النوع المتطور من التسويق المباشر بالبريد العادي، يقوم على إرسال الشركة رسائلها التسويقية لزبائنها الحاليين والمحتملين عبر خدمة البريد الإلكتروني.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أصبح التسويق بالبريد الإلكتروني من أكثر طرق التواصل أهمية لدى الشركات لعدة أسباب من أهمها ارتفاع عدد مستخدمي البريد الإلكتروني والتكلفة المنخفضة جداً مقارنة بالبريد العادي والفعالية العالية إذ إن العائد على الاستثمار يبلغ 122% بحسب دراسة أجرتها شركة الأبحاث والتحليلات "إي ماركتر" (eMarketer)، وتذكر دراسات أخرى أن كل دولار يُنفق على التسويق بالبريد الإلكتروني يحقق عائدات بنحو 37 إلى 44 دولار؛ كما يُتسح هذا النوع من التسويق إرسال رسائل تسويقية لشريحة مستهدفة من الزبائن، وهذا لا يمكن توفيره بسهولة بالبريد العادي أو لا يتوفر إطلاقاً بالوسائل التقليدية كالتلفاز والراديو والمجلات والملصقات.

تقوم حملة التسويق بالبريد الإلكتروني على جمع عناوين البريد الإلكتروني للزبائن والتأكد من صحتها وصلاحيتها لاستلام الرسائل البريدية، ثم تقوم الشركة بإنشاء قوائم لعناوين البريد الإلكتروني بحيث تكون كل قائمة تحوي عناوين الزبائن الذين تنطبق عليهم معايير معينة، وتحدد الشركة مواعيد إرسال الرسائل باليوم والساعة وتصممها وتجدولها في إحدى خدمات الإرسال، وبعد إرسال الرسالة التسويقية يتم تقييم أداء الحملة وفق عدة مؤشرات مثل معدل الزيارات الناجمة عنها ونسبة التحويل أي عدد المشترين من إجمالي الزوار وكذلك مراقبة معدلات فتح الرسائل ونسبة إلغاء الاشتراك.

يمكن للشركات الحصول على عناوين الزبائن الإلكترونية بعدة طرق، منها طوعاً بأن يضعها الزبون في موقعها للحصول على العروض الترويجية، أو بمقابل مثل تقديم قسيمة خصومات أو دليل المنتجات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!