facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
المزيج التسويقي

المزيج التسويقي (Marketing Mix): عبارة عن مجموعة من أدوات التسويق التي تستخدمها الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية ضمن السوق المستهدف. وتهدف عملياته إلى توفير المنتج المناسب في المكان والوقت المناسبين بالسعر المناسب، والترويج له بالوسائل الفعّالة. يُعرف المزيج التسويقي اختصاراً ب(4P) ويتألف من: المنتج (Product)، والسعر (Price)، والتوزيع (Place)، والترويج (Promotion)، كما أنه يشمل المنتجات أو الخدمات.

يتم إنشاء مزيج تسويقي خاص بكل منتج أو خدمة بناء على مكوناته الأربع، ويشمل المنتج مفهومه الضيق والواسع، والمادي والمعنوي، إذ إن المنتج ليس فقط مجموعة العناصر الملموسة كالوزن واللون والتصميم والتغليف، بل يمتد ليشمل القيَم والمشاعر التي يوصلها للمشتري والوظيفة التي يؤديها.

أما السعر فيتم تحديده وفقاً لعدد من الاعتبارات التي تؤثر في التكلفة، كما يتم إدخال مختلف مراحل دورة حياة المنتج في هذه الاعتبارات لأنها تعتبر محدداً رئيساً في الاستراتيجية التسعيرية المتبعة.

أما التوزيع أو "المكان" بالإنجليزية، فهو الطريقة التي يتم من خلالها إيصال المنتج للزبون النهائي، ويشمل أنشطة قنوات التوزيع والنقل من مكان التصنيع لمكان الاستهلاك وكل الحلقات الوسيطة التي يمر بها مثل بائع الجملة ونصف الجملة والتجزئة.

أخيراً، الترويج الذي يعبّر عن كافة الأنشطة الترويجية التي تتكامل مع باقي العناصر لزيادة المبيعات، ويشمل التواصل مع الزبائن، والإعلان والدعاية، والعلاقات العامة، وتنشيط المبيعات وغيرها من أساليب الترويج.

تم ابتكار المزيج التسويقي بعناصره الأربع من طرف الباحث "إدموند جيروم ماكارثي" في عام 1960، وكان محصوراً في البداية على المنتجات الملموسة، لكن مع مرور الوقت، تمت إضافة عناصر جديدة لمواكبة التطورات الحاصلة في التسويق الخدمي وهي: الأشخاص(People) أي سلوك مقدمي الخدمات أو الموظَفين الذين يمثلون الشركة أثناء تفاعلهم مع العملاء، والعمليات (Process) أي آلية تقديم الخدمات، والدليل المادي (Physical Evidence) أي الأدوات التي تساعد في تقديم الخدمات، وذلك من قبل الباحثان "ماري بتنر" و"بيرنارد بوومز" في عام 1981.

يمكّن المزيج التسويقي مدراء التسويق من تركيز جهودهم على الجوانب الحيوية للأعمال، كما يوفر بيانات تساعد في اتخاذ  قرارات صحيحة عند إطلاق منتجات جديدة أو إحداث تعديلات وتحسينات على المنتجات الحالية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!