العائد على الاستثمار (Return On Investment): أداة قياس تستخدم لتقييم كفاءة الاستثمار، أو لمقارنة كفاءة عدد مختلف من الاستثمارات. تقيس هذه الأداة المبلغ العائد على استثمار معين بالمقارنة مع تكلفة الاستثمار نفسه.

لحساب العائد على الاستثمار يتم تقسيم الفائدة، أو العائد على الاستثمار على تكلفة الاستثمار، ويتم التعبير عن النتيجة كنسبة مئوية.

مثال: العائد على الاستثمار = (القيمة الحالية للاستثمار – تكلفة الاستثمار) مقسوماً على تكلفة الاستثمار.

لنفترض أن وسام استثمر مبلغ 1,000 دولار أميركي في شركة متخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية في عام 2018، وباع أسهمه بمبلغ إجمالي وقدره 1,200 دولار أميركي بعد عام واحد، وعليه لحساب العائد على الاستثمار يقسم أرباحه (1,200 – 1,000 = 200)، على تكلفة الاستثمار (1,000)، ويكون العائد على الاستثمار (1,000/200) * 100 = 20%، وبإمكانه أيضاً من خلال هذه المعلومات أن يقارن استثماراته في هذه الشركة مع شركات من قطاعات أخرى.

في المعادلة أعلاه تشير "القيمة الحالية للاستثمار" إلى العائدات التي تم الحصول عليها من بيع استثمار الفائدة. نظراً لأن العائد على الاستثمار يتم احتسابه كنسبة مئوية فيمكن مقارنته بسهولة مع عوائد الاستثمارات الأخرى، مما يتيح قياس مجموعة متنوعة من الاستثمارات ومقارنتها ببعضها البعض.

العائد على الاستثمار مقياس شائع بسبب تعدد الاستخدامات والسهولة في الحصول على النتائج. في الأساس يتم استخدام العائد على الاستثمار كمقياس أولي لمعرفة ربحية الاستثمار، وقد يكون هذا هو العائد على الاستثمار في الأسهم، أو العائد على الاستثمار الذي تتوقعه الشركة عند توسيع المصنع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!