تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العائد على الاستثمار

تعريف العائد على الاستثمار

العائد على الاستثمار (Return On Investment. ROI): أداة قياس تستخدم لتقييم كفاءة الاستثمار، أو لمقارنة كفاءة عدد معين من الاستثمارات. تقيس هذه الأداة العائد على استثمار معين بالمقارنة مع تكلفة الاستثمار نفسه.

يوضح هذا المقياس مدى فعالية وكفاءة أموال الاستثمار المُستخدمة لتوليد الأرباح. ويتيح للمستثمرين تقييم ما إذا كان وضع الأموال في استثمار معين خياراً حكيماً أم لا، ويمكن استخدامه لأي نوع من الاستثمارات مثل الأسهم والسندات، ويسهّل التعبير عنه بصيغة نسبة مئوية مقارنته بسهولة مع عوائد الاستثمارات الأخرى، ما يتيح قياس مجموعة متنوعة من الاستثمارات ومقارنتها ببعضها البعض.

شاهد هذا الويبينار: مستقبل الاستثمار في التقنية.

حساب العائد على الاستثمار

يُحسب العائد على الاستثمار من خلال إيجاد الفرق بين القيمة الحالية للاستثمار والتكلفة الأولية له، ثم قسمة هذا الفرق على التكلفة الأولية، ويعبر عن النتيجة بصيغة مئوية، وذلك على النحو التالي:

العائد على الاستثمار = (القيمة الحالية للاستثمار – تكلفة الاستثمار الأولية)/ تكلفة الاستثمار الأولية.

تشير "القيمة الجالية للاستثمار" إلى العائدات المُحصّلة من بيع استثمار الفائدة.

على سبيل المثال؛ لنفترض أن وسام استثمر مبلغ 1,000 دولار أميركي في شركة متخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية في عام 2018، وباع أسهمه بمبلغ إجمالي وقدره 1,200 دولار أميركي بعد عام واحد، وعليه لحساب العائد على الاستثمار يقسّم الفرق (1,200 – 1,000 = 200)، على تكلفة الاستثمار (1,000)، ويكون العائد على الاستثمار (1,000/200) * 100 = 20%، وبإمكانه أيضاً من خلال هذه المعلومات أن يقارن استثماراته في هذه الشركة مع شركات من قطاعات أخرى.

اقرأ أيضا: الاستثمار في تعليم الإنسان ومهاراته: الوصفة الإماراتية في صناعة المستقبل.

الفرق بين العائد على الاستثمار والعائد على رأس المال المستثمر

يُظهر العائد على الاستثمار مدى نجاح الاستثمار أو المشروع أو الإستراتيجية، فيما يمنح العائد على رأس المال المستثمر المستثمرين فكرة عن مدى كفاءة عمل الشركات، وتقييم قدرة الشركة على تخصيص رأس مالها.

حساب العائد على الاستثمار العقاري

يتضمن حساب العائد على الاستثمار الخاص بالعقارات المؤجرة عدداً من المتغيرات التي تؤدي دوراً في هذا المجال، ويمكن أن تؤثر في قيمة العائد على الاستثمار، وتشمل مصاريف الإصلاح والصيانة، وطرق تحديد الرافعة المالية، وهي مقدار الأموال المقترضة مع الفائدة للقيام بالاستثمار الأولي، ويمكن أن تؤثر شروط التمويل على نحو كبير في التكلفة الإجمالية للاستثمار.

اقرأ أيضا:

مفاهيم أخرى:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!