تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نماذج المحاكاة

ما هي نماذج المحاكاة؟

نماذج المحاكاة (Simulation Models): تُسمى أيضاً "نمذجة المحاكاة" (Simulation Modeling)، وتشير إلى العملية التي يجري بموجبها إنشاء نموذج أولي رقمي لنموذج مادي وتحليله بهدف التنبؤ بأدائه على أرض الواقع.

يمكن تطوير نماذج المحاكاة لأي نظام معقد، علماً أنه في حال كانت تتعلق ببيانات اقتصادية أو بيانات تتصل بالأعمال، يمكن إعدادها على نحو يغطي شركة أو نظام اقتصادي بكامله، وتُدعى نماذج المحاكاة التي تُطوَّر للشركات اسم "نماذج التخطيط المالي" (Financial Planning Models).

أهمية نماذج المحاكاة

تحل نماذج المحاكاة المشاكل واقعياً بفعالية وأمان، إذ توفر بيئة اختبار خالية من المخاطر، وتمكّن تدارس السيناريوهات الافتراضية، وتوفر الوقت والجهد؛ نظراً إلى أن إجراء التجارب الافتراضية يستغرق وقتاً وتكلفة أقل من الوقت والتكلفة اللذين سيلزمان في حال إجرائها بأصول حقيقية، كما يمكن تمثيلها مرئياً، مع تمتعها بالدقة، وإمكانية رصدها نظام ما لمدة من الزمن وعلى أي مستوى.

يمكن استخدام نماذج المحاكاة؛ على سبيل المثال، في تحديد العدد الأمثل للموظفين اللازمين لتقديم خدمة ذات جودة محددة مسبقاً للعملاء في بنك أو شركة، أو التحقق من إمكانية الاستفادة من مساحة التخزين في المستودع في أي وقت كان.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!