تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

علم الاقتصاد

ما تعريف علم الاقتصاد؟

علم الاقتصاد (Economics): أحد العلوم الاجتماعية التي تُعنى بدراسة السلوك الإنساني كعلاقة بين الغايات والموارد النادرة ذات الاستعمالات المتعددة، فهو علم يقوم على مفهوم "النُدرة" (Scarcity)، أي ندرة الموارد والاستخدام الأمثل لما هو مُتاح منها، وهو ما يُطلق عليه "المشكلة الاقتصادية".

أما لغوياً، فيُستخدم مصطلح الاقتصاد للتوسط بين الإسراف والتوفير في الإنفاق، وفي اللغة الإنجليزية مصطلح "علم الاقتصاد" (Economics) مقتبس من كلمتين يونانيتين هما "إيكو" (Eco) وتعني البيت و"نوموس" (Nomos) وتعني حسابات، أي معناه الحرفي "حسابات البيت".

مجالات علم الاقتصاد

يوجد مجالان أساسيان لعلم الاقتصاد هما:

  • الاقتصاد الكلّي، ويُعنى بدراسة مجموعة من الحلول النظرية التي تتعاطى مع الاقتصاد ككتلة واحدة، أي أنه لا يُعنى بدراسة شركات محددة وإنما اقتصاد بلد ما في مجمله.
  • الاقتصاد الجزئي، ويُعنى بدراسة القرارات الاقتصادية للأفراد والشركات التي تؤثر في تحديد الطلب والعرض.

فروع علم الاقتصاد

تفرع من علم الاقتصاد العديد من الفروع المختلفة، لا سيما ما هو قائم منها على التكنولوجيات الحديثة، لذلك يختلف تقسيم هذه الفروع حسب الجهة التي تصدره، وبصفة عامة، يمكن حصر أهم فروع علم الاقتصاد فيما يلي:

  • الاقتصاد الأخضر: هو الاقتصاد الذي ينتج عنه تحسن في رفاهية الإنسان والمساواة الاجتماعية مع التقليل بصورة ملحوظة من المخاطر البيئية وندرة الموارد الطبيعية.
  • الاقتصاد البنفسجي: يُعنى بإضفاء الطابع الإنساني على العولمة والاقتصاد، واستخدام الثقافة كمساعد في ترسيخ أبعاد التنمية المستدامة.
  • اقتصاد الأعمال المستقلة: وهو الاقتصاد الذي يعتمد على الوظائق المرنة والمؤقتة، إذ تفضل الشركات فيه التعامل مع موظفين مستقلين بدلاً من الإعتماد على موظفين بدوام كامل.
  • الاقتصاد الرقمي: ويُقصد به مجموع النشاطات الاقتصادية القائمة على مليارات الاتصالات اليومية عبر الإنترنت بين الأشخاص والشركات والأجهزة والآلات.
  • الاقتصاد السلوكي: فرع اقتصادي حديث يجمع أفكاراً من مجالات علم النفس وعلم الاقتصاد وعملية صنع القرار لفهم كيفية اتخاذ الناس لقراراتهم.
  • الاقتصاد القياسي: الفرع الذي يُعنى بقياس وتحليل الظواهر الاقتصادية بهدف إبراز العوامل المسببة لها وطبيعة الارتباط والعلاقة بين المتغيرات الاقتصادية.
  • الاقتصاد التطبيقي: يُعنى بتطبيق المبادئ الاقتصادية والنظريات المختلفة على المواقف والحالات العملية الحقيقية لمحاولة التنبؤ بالنتائج.

أسئلة شائعة عن علم الاقتصاد

ما مفهوم علم الاقتصاد؟

أحد العلوم الاجتماعية التي تُعنى بدراسة السلوك الإنساني كعلاقة بين الغايات والموارد النادرة ذات الاستعمالات المتعددة

كيف عرّف آدم سميث علم الاقتصاد؟

عرّفه على أنه العلم الذي يدرس الإنتاج والاستهلاك وتوزيع الثروة.

كيف تطور علم الاقتصاد؟

تطور علم الاقتصاد باسهامات عدة مدارس أهمها المدرسة الكلاسيكية والماركسية والكينزية.

ما هو علم الاقتصاد السياسي؟

هو العلم الذي يدرس العلاقات بين الأفراد والمجتمع من جهة وبين الأسواق والدولة من جهة أخرى، باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب المستمدة إلى حد كبير من الاقتصاد والعلوم السياسية وعلم الاجتماع.

مصطلحات ذات صلة بعلم الاقتصاد

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!