تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يُعرف الاقتصاد على أنه أحد العلوم الاجتماعية التي تُعنى بدراسة السلوك الإنساني كعلاقة بين الغايات والموارد النادرة ذات الاستعمالات المتعددة، فهو يقوم على مفهوم "النُدرة" (Scarcity)، أي ندرة الموارد والاستخدام الأمثل لما هو مُتاح منها، وهو ما يُطلق عليه "المشكلة الاقتصادية". أما لغوياً، فيُستخدم مصطلح الاقتصاد للتوسط بين الإسراف والتوفير في الإنفاق، وفي اللغة الإنجليزية مصطلح "علم الاقتصاد" (Economics) مقتبس من كلمتين يونانيتين هما "إيكو" (Eco) وتعني البيت و"نوموس" (Nomos) وتعني حسابات، أي معناه الحرفي "حسابات البيت".
يوجد مجالان أساسيان لعلم الاقتصاد هما الاقتصاد الكلّي، ويُعنى بدراسة مجموعة من الحلول النظرية التي تتعاطى مع الاقتصاد ككتلة واحدة، أي أنه لا يُعنى بدراسة شركات محددة وإنما اقتصاد بلد ما في مجمله؛ والاقتصاد الجزئي الذي يُعنى بدراسة القرارات الاقتصادية للأفراد والشركات التي تؤثر في تحديد الطلب والعرض.
فروع علم الاقتصاد
تفرع من علم الاقتصاد العديد من الفروع المختلفة، لا سيما ما هو قائم منها على التكنولوجيات الحديثة، لذلك يختلف
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022