تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الذكاء الاصطناعي

ما تعريف الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence. AI): مصطلح حديث نسبياً يُقصد به قدرة الآلات على أداء المهام والوظائف التي تؤديها عادة الكائنات الواعية الذكية. من أمثلة هذه المهام ما يؤديه الإنسان عادة على غرار القدرة على التفكير والتحليل، واكتشاف العوامل المشتركة أو الاختلالات، واستخراج المعاني، والتعميم، والتعلم من التجارب السابقة.

أمثلة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي

من أشهر مظاهر الذكاء الاصطناعي تغلّب الحاسوب الخارق الذي صنعه فريق "آي بي إم" (IBM)، واسمه "ديب بلو" (Deep Blue)، على بطل العالم السابق في لعبة الشطرنج "كاسباروف" في 11 مايو/أيار 1997 في مباراة من ست جولات؛ أما في مجال الأعمال، فمن الأمثلة المعبّرة ما تستخدمه منصة "إير بي إن بي" (Airbnb)، إذ تساعد الخوارزميات القائمة على الذكاء الاصطناعي في إيجاد أفضل الأسعار الممكنة للعملاء، مع ضمان أكبر عدد ممكن من الطلبات على المنازل المعروضة للإيجار، وذلك من خلال التنبأ بالفترات التي ينخفض فيها الطلب وتخفيض السعر تباعاً لذلك، أو رفع السعر في الأوقات التي يُتنبأ فيها بزيادة الطلب مثل فترات الأعياد والعُطل.

أنواع الذكاء الاصطناعي

توجد عدة تقسيمات لأنواع الذكاء الاصطناعي، غير أن أشهر تقسيم يقوم على الحاجات التي يلبّيها، وهو المنطق ذاته الذي قُسم وفقه هرم ماسلو للحاجات. يمكن حصر أنواع الذكاء الاصطناعي وفق هذا التقسيم إلى ما يلي:

  • الذكاء الاصطناعي التفاعلي (Reactive Machines): أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي، يمس مجالاً واحداً فقط، أي أنه لا يستطيع معالجة أكثر من مشكلة واحدة في الوقت ذاته، وتعتمد الآلات التي تتمتع بهذا الذكاء على ردة الفعل، إذ لا تستطيع استحضار التجارب السابقة لاستخادمها في القرارات الحالية. من أمثلة هذا النوع حاسوب "ديب بلو".
  • الذكاء الاصطناعي ذو الذاكرة المحدودة (Limited Memory): يتمتع بذاكرة تُخزن التجارب السابقة، وتُستخدم لتحسين جودة القرارات الحالية. من أمثلة هذا النوع السيارات ذاتية القيادة.
  • الذكاء الاصطناعي القائم على نظرية العقل (Theory of Mind): يتمتع بالقدرة على التفكير والتحليل وفهم الانفعالات والمشاعر والدوافع البشرية. هذا النوع غير متوفر حالياً على نطاق واسع (عام 2019)، لكنه الأقرب للظهور في المستقبل القريب في هيئة روبوتات ذكية.
  • الذكاء الاصطناعي ذاتي الإدراك (Self Aware): يتمتع بالقدرة على تنبأ مشاعر الآخرين وتكوين تصورات ذاتية، ويمثل هذا النوع الجيل المستقبلي من الآلات فائقة الذكاء.

جذور مصطلح "الذكاء الاصطناعي"

يُنسب ظهور مصطلح "الذكاء الاصطناعي" لعالم الحاسوب "جون مكارثي" (John McCarthy) الذي ابتكره في منتصف خمسينيات القرن الماضي؛ ويُعتبر "تعلم الآلة" (Machine Learning) مجالاً فرعياً من الذكاء الاصطناعي يُعنى بتزويد الآلات بالقدرة على "التعلم". 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!