سلسلة التوريد (Supply Chain): تسمى أيضاً بسلسلة الإمداد، هي عبارة عن مجموعة من الحلقات المنفصلة التي يتم توصيلها معاً بهدف تأمين تسليم المنتجات إلى المستهلك.

تتألف سلسلة التوريد من منظومة متكاملة تتضمن الشركات والأشخاص، والتقنيات والموارد المطلوبة لنقل المنتجات أو الخدمات من الموردين إلى العملاء، وهذه المنظومة تضمن استغلال الموارد المتاحة من أجل تسليم المنتج النهائي إلى المستهلك.

لضمان سير سلسلة التوريد على الطريق الصحيح، يجب البدء بنقل وتنظيم المواد الخام المتاحة، وصولاً إلى عملية التصنيع والتخزين ومن ثم النقل إلى المستهلك.

لسلسة التوريد عدة عناصر أهمها: الشراء (Procurement) والتصنيع (Manufacturing) والتوزيع (Distribution) واللوجستيات التي يمكن أن تتضمن عملية نقل المنتجات وأخيراً، البيع (Sales).

تم تطوير مصطلح سلسلة التوريد في العام 1982 انطلاقاً من الحاجة إلى دمج العمليات التجارية لتصل المنتجات إلى المستهلك النهائي من خلال الموردين. وقد كان كيث أوليفر، وهو استشاري في شركة بوز ألن هاملتون (Booz Allen Hamilton) أول من طور  هذا المصطلح بعد استخدامه في مقابلة لصحيفة فاينانشيال تايمز في العام 1982.   

ثمة مصطلح مرتبط بسلسلة التوريد وهو إدارة سلسلة التوريد (Supply Chain Management) الذي تم تعريفه بأنه "إدارة تدفق الموارد و الأموال و المعلومات في سلسلة تصل مورّدي المواد الأولية بالمصنّعين ومنها إلى المخازن ثم منافذ البيع إلى المستهلك، والعكس صحيح عن طريق إعادة المنتج من المستهلك للمصنع".  

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!