تقدير المبيعات (Sales Forecast): هي عملية تقدير المبيعات المستقبلية التي من خلالها تتخذ الشركات قرارات متعلقة بالأداء على المدى القصير والبعيد. توقعات البيع تمنح تصور مبدئي عن الكيفية التي يتم من خلالها إدارة القوى العاملة والتدفق النقدي والموارد الأخرى.

تستفيد الشركات من التنبؤات لتحديد الكيفية التي تخطط بها للمصروفات المتوقعة لفترة زمنية مقبلة، ولإعداد الميزانية العامة للشركة، ولتحديد الأهداف البيعية أيضاً خلال فترة زمنية محددة تقدر غالباً بسنة، ويبنى كل ذلك على الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة. وتساعد هذه التنبؤات الشركة في تحديد مقدار الإيرادات التي يمكن أن يتحقق، ومن خلالها يتم تحديد الكمية التي يجب استيرادها أو تصنيعها لتحقيق أرقام البيع حسب المتوقع.

تساعد التنبؤات أيضاً في تحديد الاحتياجات السنوية للشركة مثل المعدات ورأس المال والقوى العاملة والمواد الخام والأصول التي تعتبر أدوات لازمة لتأدية المهام وتحقيق الأهداف. تعد بيانات تقدير المبيعات ويلة هامة للشركات عند البحث عن رأس مال استثماري.

تستخدم الشركات بعض المنهجيات لتقدير المبيعات منها استبيان آراء العملاء، وهذه هي الطريقة المباشرة لإجراء التنبؤ على المدى القصير، والمنهجية الثانية تعتمد على تقدير فريق المبيعات لنسبة رقم المبيعات الذي من الممكن أن يتحقق خلال الفترة القادمة. وبعض الشركات تعتمد في بناء تنبؤ المبيعات على قراءة البيانات السابقة عن المبيعات لآخر ثلاث سنوات مضت. ومن المنهجيات الفعالة في التنبؤات قراءة المؤشرات الاقتصادية التي تنشرها غالباً الجهات الإحصائية بشكل عام وفقاً لتقدير الحكومة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!