تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الاقتصاد المعياري

ما معنى الاقتصاد المعياري؟  

الاقتصاد المعياري (Normative Economics): يسمى أيضاً اقتصاد قيمي، ويُعرّف على أنه العلم المعني بإطلاق الأحكام والوصايا الأخلاقية على الاقتصاد وتعيين معايير الإنصاف التي يمكن تحقيقها بموجبه، والبحث في موضوعات الاقتصاد الكلي فيما يخص تخصيص الموارد، وقياس مدى تأثير الحقوق والضوابط فيه.

تبلور الاقتصاد المعياري عن النهج الفكري لاقتصاديات الرفاهية في بداياتها، ثم توسع ليقيّم مدى فعالية السياسات في تحقيق الرفاهية مستنداً إلى مبدأ باريتو ومبدأ التعويض (Compensation Principle)، ليخوض بعدها في تأثيرات القطاع العام على المجتمع والاقتصاد، إلى جانب البحث في تفضيلات أفراد المجتمع لاستنباط ترجيح اجتماعي يمثل المنفعة العامة.

الفرق بين الاقتصاد الوضعي والاقتصاد المعياري

يضع الاقتصاد المعياري وجهات النظر والآراء التي تخص الجوانب الاقتصادية تحت مجهر التقييمات والمراجعات، مع تعذر التحقق من صحتها وثبوتها. على سبيل المثال؛ ينطوي الرأي القائل "بضرورة إعادة النظر في السياسة الضريبية المعمول بها في اقتصاد ما على نحو يتيح للأفراد زيادة مستوى إنفاقهم أو ادخارهم" على إثارة الجدل بمدى نجاعته أو أثره السلبي. 

فيما يُعنى الاقتصاد الوضعي (Positive Economics) بالعمليات الاقتصادية ويحلل نتائج التغييرات الطارئة على السياسات العامة في الاقتصاد دون التعقيب عليها أو البت فيها.  

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!