مسح الموقع Site Survey

ما معنى مسح الموقع؟

مسح الموقع (Site Survey): مصطلح يشير إلى إحدى المراحل الخاصة بتنفيذ المشروعات والتي يتم خلالها إجراء عدة زيارات لموقع المشروع وجمع المعلومات عنه. على سبيل المثال؛ مسح موقع بناء مدينة ترفيهية.

تفيد عملية مسح الموقع في جمع المزيد من المعلومات حول تصميم المشروع، إضافةً إلى تقدير الوقت والجهد المطلوبَين لإنهاء المهام التحضيرية لبدء التشييد؛ كما أنها تفيد في تفادي المعوقات التي قد تؤخر تنفيذ المشروع وتلاقي المخاطر المحتملة.

خطوات مسح الموقع

تتضمن عملية مسح الموقع مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي:

  • رسم مخطط أرضية للموقع؛ وهو رسم يوضح تصميم المبنى أو الغرفة من الأعلى.
  • زيارة الموقع من أجل التأكد من تَوافق مخطط الأرضية مع موقع المشروع.
  • العمل على التأكد من غرض كل مساحة في المخطط وذلك خلال زيارة الموقع.
  • نقل التفاصيل المتعلقة بالمشروع كلها إلى شكل إلكتروني يمكن لأي شخص الاطلاع عليه وممكن أن يكون ذلك باستخدام منصة أو أداة للتصميم.

ومن المجالات التي يُستخدم فيها مسح الموقع هو تركيب الشبكات اللاسلكية؛ إذ يتم إجراء مسح مادي للمباني التي سيتم تركيب الشبكة اللاسلكية فيها بهدف تشكيل تصور عن مناطق تغطية الشبكة اللاسلكية ومعدلات البيانات.

مقالات قد تهمك:

ما المراحل الخمس لإدارة المشروع؟

يمكن تقسيم إدارة المشروع إلى خمس مراحل وفقاً لمعهد إدارة المشروعات (Project Management Institute. PMI)، وهي على النحو الآتي:

  1. بدء المشروع (Project Initiation): تهدف هذه المرحلة إلى تحديد المشروع على نطاق واسع، وتتضمن تحديد الحاجة إلى المشروع وإنشاء ميثاق المشروع، ثم تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين في المشروع وأدوارهم.
  2. تخطيط المشروع (Project Planning): تركز هذه المرحلة على تطوير خارطة طريق ليتبعها الفريق، ويتم إنشاء مخطط أكثر تعمقاً لأهداف ومتطلبات المشروع يشمل تحديد نطاق المشروع، وما يجب القيام به على وجه التحديد، وتنظيم جدول تدفق العمل، وتقييم وترتيب الموارد اللازمة.
  3. تنفيذ المشروع (Project Execution): المرحلة التي يجري فيها تحويل خطط المشروع إلى نتائج ملموسة. تبدأ هذه المرحلة باجتماع افتتاحي يمنح الجميع لمحة عامة عن أهدافهم. يشمل تنفيذ المشروع إنشاء مسارات المهمات الفردية، وشراء الموارد المطلوبة، وإسناد المهام لأعضاء الفريق وتنفيذها، وتقديم المخرجات في المواعيد النهائية، وتحديث معلومات تقدم المشروع.
  4. مراقبة المشروع والتحكم في أدائه (Project Monitoring and Controlling): تعمل هذه المرحلة في وقت واحد مع مرحلة تنفيذ المشروع، وتضمن توافق نتائج المشروع مع خطة الإدارة، وهناك العديد من المقاييس أو مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكن استخدامها لمراقبة أداء المشروع؛ مثل الالتزام بالجداول الزمنية والميزانية المخططة.
  5. إغلاق المشروع (Project Closing): آخر مراحل إدارة المشروع، ويوفر فرصة لتقييم مدى نجاح المشروع، ويساعد إغلاق المشروع على تحديد الأشياء التي سارت على ما يرام ومجالات التحسين. بعد إكمال المشروع، ينشئ مدير المشروع قائمة بالأشياء التي لم يتم إنجازها في أثناء المشروع ويعمل مع أعضاء الفريق على إكمالها، ويستكمل الأعمال الورقية اللازمة، ويعدّ تقرير المشروع النهائي، ويجمع مستندات المشروع كافةً ويخزّنها في مكان آمن يمكن الوصول إليه من قبل مديري المشروعات في تلك الشركة.

اقرأ أيضاً: