إدارة مشروعات التشييد Construction Project Management

ما معنى إدارة مشروعات التشييد؟

إدارة مشروعات التشييد (Construction Project Management): مصطلح يشير إلى تنظيم عملية بناء الهياكل مثل المنازل ومباني المكاتب في كل تفاصيله منذ البداية وحتى الانتهاء من تنفيذه.

يعد هذا الاختصاص أحد أنواع مجال إدارة المشاريع، وبدأ هذا المجال يأخذ شكله الحالي في القرن التاسع عشر متأثراً بالثورة الصناعية التي بدأت في أواخر القرن الثامن عشر والتي حفزت تطوير مبادئ إدارة المشاريع.

يشمل مجال إدارة مشروعات التشييد تنظيم الأفراد والموارد والإشراف على عملية بناء الهياكل والعمل مع المهندسين بمختلف اختصاصاتهم.

يعد مهندسا الميكانيك الأميركيان فريدريك تايلور (Frederick Taylor) وهنري غانت (Henry Gantt) من الأشخاص الذين لعبوا دوراً محورياً في التأسيس لإدارة مشروعات التشييد؛ إذ ساهم تايلور في تطبيق خبرته العلمية على إدارة المشاريع، وطور غانت مخطط غانت الذي ساعد على إدارة الجدول الزمني للمشروع.

مراحل إدارة مشروعات التشييد

تتطلب إدارة مشروعات التشييد متابعة بناء الهيكل منذ البداية وحتى الانتهاء من التشييد وعليه فإن إدارة المشروعات تتضمن سلسلة مراحل هي:

  • البدء بالمشروع (Initiation): وتشمل هذه المرحلة تحديد أهداف المشروع ودراسة جدوى المشروع وتحديد كل التفاصيل التي لها صلة بالبناء من مساحة وحجم وعدد غرف والألوان والمواد المستخدمة، إضافة لإنشاء ميثاق المشروع، ثم تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين في المشروع وأدوارهم.
  • التخطيط للمشروع (Planning): تركز هذه المرحلة على تطوير خارطة طريق ليتبعها الفريق، ويتم إنشاء مخطط أكثر تعمقاً لأهداف ومتطلبات المشروع يشمل تحديد نطاق المشروع، وما يجب القيام به على وجه التحديد، وتنظيم جدول تدفق العمل، وتقييم وترتيب الموارد اللازمة.
  • تنفيذ المشروع (Execution): تتضمن هذه المرحلة مجموعة من الإجراءات من شراء المعدات والأدوات وبدء أعمال البناء.
  • متابعة المشروع (Monitoring): وتشمل متابعة تكلفة مشروع التشييد وفق الميزانية المحددة، وتطور الإنجاز وفق الجدول الزمني.
  • إغلاق المشروع (Closure): تتضمن هذه المرحلة تحليل عملية التشييد لاكتشاف المراحل غير المنجزة والاستفادة من التجارب، إضافة إلى اتخاذ قرار بشأن المواد غير المستخدمة والمعدات.

مقالات قد تهمك:

أهمية التخطيط في مشروع التشييد

يُعتبر التخطيط أهم عملية في البناء فكلما كان التخطيط محكم خفض ذلك من التكلفة وساعد على تنفيذ المشروع ضمن نطاقه الزمني؛ إذ تنطوي هذه المهمة على اختيار التكنولوجيا، وتحديد مهام العمل، والتخطيط المحكم للمواد والمدد المطلوبة للمهام.

قيمة قطاع البناء والتشييد في الشرق الأوسط

تبلغ قيمة مشاريع هذا القطاع في الشرق الأوسط 2.1 تريليون دولار، ويشمل هذا القطاع العقارات الخاصة والمباني العامة حسب  تقرير صادر عن موقع ميد بروجكتس (MEED Projects) الذي يقدم الأخبار والتحليلات عن اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي السعودية في المرتبة الأولى إذ تمتلك أكبر محفظة مشاريع إنشائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة 867.9 مليار دولار، تليها الإمارات بمشاريع إنشائية قيمتها 468.7 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: