تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مراقبة الأسعار

ما معنى مراقبة الأسعار؟

مراقبة الأسعار (Price Controls): تسمى أيضاً "التحكم بالأسعار"، وتُعرّف على أنها القيود والشروط التي تضعها الحكومات على أسعار السلع والخدمات وتنفذها، وتنطوي على تحديد سقف الأسعار؛ بفرض أقصى حد مصرح به، أو على تعيين "الحد الأدنى للسعر" (Price Floor)، والذي لا يُسمح بموجبه للأسعار أن تكون أقل منه.

تكمن الغاية من تطبيق مراقبة الأسعار في جعل أسعار السلع والخدمات ميسورة التكلفة للمستهلكين، وتوجيه الاقتصاد صوب غاية محددة مثل كبح التضخم، إلا أنها قد تعود على المدى الطويل بمشكلات تتجسد في السوق السوداء والتقنين ورداءة جودة المنتجات.

تُطبّق مراقبة الأسعار بدرجة كبيرة في الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، لكنها تميل لتكون أكثر انتشاراً في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية فيما يخص تحديد أسعار السلع الغذائية والمنتجات النفطية، و، فيما تطغى في الاقتصادات المتقدمة على خدمات الاتصالات والكهرباء والماء مثلاً، إلى جانب تفاوت مدى مراقبتها أو التحكم بها للغاية فيما بين الاقتصادات.

مراقبة الأسعار في العالم العربي

بدأت بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التحكم بأسعار الغذاء أو شددتها في عام 2011. وعلى النقيض من ذلك، شجع ارتفاع أسعار النفط مصر والمغرب وتونس بتعديلهم قيود مراقبة الأسعار وما يتصل بها من أشكال دعم الطاقة فيما بين الأعوام 2010 و2014.   

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!