السوق السوداء (Black Market): هو السوق الذي يتم فيه تبادل السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة السلطات وتسجيل أي قيود أو دفع أي ضرائب.

يلجأ كل من طرفي الأسواق إلى السوق السوداء لعدة أسباب، من بينها تأمين حاجتهم من السلع والخدمات، فرصة الحصول على أرباح أعلى، التهرب الضريبي، العمل بعيداً عن الرقابة وغيرها.

في بعض الحالات يكون اللجوء للسوق السوداء أمراً أساسياً عندما تكون السلع والخدمات المتداولة محظورة قانوناً مثل الأسلحة والمخدرات والعملات الأجنبية.

يعود تاريخ ظهور السوق السوداء المعاصرة بعد فترة الحرب العالمية الثانية، عندما بدأ تقنين السلع والخدمات، مثلاً: أصبحت السفن الألمانية تحدد كميات الأطعمة والمواد الغذائية التي يتم نقلها عبر المحيط الأطلسي وعملت الحكومة على تحديد الحصص لضمان حصول الجميع على الغذاء، ونتيجة هذا التدخل والتقنين الحكومي في عمل السوق، ظهرت فجوة ما بين الطلب المرتفع والعرض المحدود تم سدها من خلال السوق السوداء.

إلا أن البيع والشراء السري يعود تاريخه إلى فترة العبودية بعد أن تم حظر المزايدات العلنية لشراء العبيد، فاضطر المشترون والبائعون للجوء إلى لقاءات سرية لإتمام الصفقات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!