التضخم (Inflation): هو مفهوم اقتصادي يعني زيادة أسعار المنتجات والخدمات وارتفاع مستوى التكاليف في الإنتاج، لمدة زمنية غالباً لا تكون قصيرة، لأن الزيادة المؤقتة في الأسعار لا تعتبر تضخماً. ومن التعريفات الأخرى له ارتفاع عناصر الدخل سواء كانت الأجور أم الأرباح.

كان مفهوم التضخم حاضراً في القرن التاسع عشر لكنه كان يركز على الجانب النقدي، وكان يعني أنه إذا ازداد الطلب على النقود بالنسبة إلى عرضها ارتفعت قيمتها.

في القرن العشرين، حدد الاقتصادي البريطاني جون مينارد كينز مفهوم التضخم بأنه يعني وجود فائض في الطلب على السلع، يفوق المقدرة الحالية للطاقة الإنتاجية.

بعدها، ظهرت المدرسة السويدية الحديثة في النصف الثاني للقرن العشرين، التي ربطت التضخم بالعلاقة بين الطلب الكلي والعرض الكلي.

وبالتالي تعتبر بعض المصادر أن التضخم عبارة عن زيادة الطلب والاستهلاك وانخفاض نسبة العرض الكلي وزيادة تكاليف الإنتاج، كما أن الحروب والكوارث تعد من الأسباب التي تؤدي إلى التضخم الاقتصادي.

من أنواع التضخم: 

  • التضخم الأصيل: يتحقق هذا النوع من التضخم حين لا يقابل الزيادة في الطلب الكلي زيادة في معدلات الإنتاج، ما ينعكس أثره في ارتفاع الأسعار.
  • الزاحف: يتسم بارتفاع بطيء في الأسعار.
  • المكبوت: حالة يتم خلالها منع الأسعار من الارتفاع من خلال سياسات تتمثل بوضع ضوابط وقيود تحول دون اتفاق كلي وارتفاع الأسعار.
  • المفرط: حالة ارتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة في تداول النقد في السوق.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!