facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القدرة الشرائية

ما تعريف القدرة الشرائية؟

القدرة الشرائية (Purchasing Power): يُطلق عليها أيضاً "القوة الشرائية"، وهي كمية السلع والخدمات التي يمكن شراؤها بوحدة نقدية من عملة معينة. ترتبط القدرة الشرائية ارتباطاً وثيقاً بالتضخم، إذ إنه كلما ارتفع معدل التضخم، قل عدد السلع والخدمات التي يمكن أن تشتريها وحدة نقدية من العملة والعكس صحيح.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تُعبّر القدرة الشرائية عن مستوى معيشة الأفراد ورفاهيتهم، فهي تعكس قدرتهم على مدى إشباع حاجاتهم؛ وبصفة عامة، تُقاس القدرة الشرائية من خلال نصيب الفرد من إجمالي الدخل الحقيقي المُتاح داخل البلد (دون تأثير التضخم)، إلا أن بعض الدول تُضيف لهذا المعيار قيمة الخدمات التي يستفيد منها المواطنون مجاناً مثل التعليم والصحة.

تتأثر القدرة الشرائية بمُحددين رئيسيْن هما: مستوى الدخل المُتاح للفرد الذي يشمل كافة الموارد المالية مثل الأجور والتعويضات وفوائد أو أرباح العقارات وغيرها، مخصوماً منها الضرائب المدفوعة للدولة؛ والمحدد الثاني هو المستوى العام للأسعار الذي يُقاس باستخدام مؤشر أسعار المستهلك. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!