تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أسواق ناشئة

ما هي الأسواق الناشئة؟

أسواق ناشئة (Emerging Markets): يسمى أيضاً "اقتصاد الأسواق الناشئة" (Emerging Market Economy)، وابتُكر  المصطلح من طرف المدير الاستثماري الدولي ذي الرؤى الشاملة "أنطوني فان أجتميل" (Antony Van Agtmael) سنة 1981؛ فبينما كان يعمل في مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، قدم فكرة لـ "الإخوة سالومون" "Salomon Brothers" تمثلت في إنشاء "صندوق أسهم للعالم الثالث"، وتم رفض هذه التسمية والمطالبة بوصفٍ أرفع، وعلى هذا الأساس وُلد مصطلح "الناشئة".

يُقصد بالأسواق الناشئة الأسواق التي يمر اقتصادها بمرحلة تحوّل باتجاه اقتصاد السوق. والطريقة الأفضل لتحديد سوق ناشئ تستوجب الرجوع إلى عدد من الخصائص النوعية، فصفة الناشئ إذا ما أُطلقت على الاقتصاد، فإنها تعني مرحلة الانطلاق أين توجد إمكانية نمو هامة، وأهم ما تتميز به هذه الأسواق هو الزيادة الكبيرة في القيمة السوقية للأسهم، بالإضافة إلى تزايُد حجم الإصدارات الجديدة، وهي تمتلك بعض خصائص الأسواق المتقدمة لكن لا تستوفي معايير الكفاءة التي تتمتع بها اقتصادات هذه الدول. من بين خصائص هذه الأسواق نذكر ما يلي:

  • ضيق حجم السوق؛
  • التركيز؛
  •  التذبذب وعدم الانتظام؛
  • التطور السريع؛
  • الافتقار إلى التنظيم؛
  • ارتفاع عوائد الاستثمار فيها.

بغض النظر عن كيفية تعريف الأسواق الناشئة، فهي تُعد كيانات سيادية منافِسة لنظيرتها "الأسواق المتقدمة". وعلاوة على ذلك، فإن مشاركة الأسواق الناشئة في التجارة العالمية ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي العالمي آخذةٌ في الازدياد. ومن أمثلتها أسواق الصين والهند والبرازيل وتركيا وجنوب إفريقيا. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!