تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

قياس أداء الأعمال

ما هو قياس أداء الأعمال؟

قياس أداء الأعمال (Business Performance Measurement. BPM): ويُعرف أيضاً باسم "إدارة الأداء المؤسسي" (Corporate Performance Management)، وهي العملية الإدارية والتحليلية التي تستخدمها إدارة الشركة لتقييم الأداء، ومدى تحقيق الأهداف المحددة. وتستخدمها الشركات في الأنشطة الخاصة بذكاء الأعمال وإدارة الاستراتيجيات، وذلك من خلال عدة إجراءات منها تحليل البيانات وإعداد التقارير لمراقبة الأداء وإدارته.

فائدة قياس أداء الأعمال

يفيد قياس الأداء الشركات إذ تساعدها في تحديد نقاط ضعفها وتحسين إدارة أعمالها، وتقييم الميزانيات، وإيجاد طرائق لتقليل التكاليف التشغيلية، وتطوير عملياتها لكسب رضا العملاء والموظفين على حد سواء. كما أنها تقدم نظرة عن نجاحات الشركة وأهدافها ونكساتها، وتساعد الشركة في قياس أداء الاستراتيجية الحالية وقياس جدواها.

وتتنوع المصادر التي تحصل من خلالها الشركات على معلومات تساعدها في قياس الأداء، ومنها بيانات التدفق النقدي والميزانية العمومية وبيان الدخل.

مقالات قد تهمك:

أدوات لقياس أداء الأعمال

يمكن للشركات اتباع العديد من المقاييس من أجل معرفة الأداء، منها:

  • الاحتفاظ بالعملاء (Customer Retention): يشير المفهوم إلى الأنشطة والإجراءات التي تتخذها الشركات من أجل تقليل عدد العملاء الذين يتوقفون عن التعامل مع الشركة أو استخدام منتجاتها. الهدف من برامج الحفاظ على العملاء هو تمكين الشركة من الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من العملاء، ويتم ذلك غالباً من خلال تقديم مبادرات ولاء العملاء وارتباطهم بالعلامة التجارية. تبدأ استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء من أول تواصل يحدث بين الشركة والعميل وتستمر طوال فترة التعامل. 
  • تكلفة الاستحواذ على العميل (Customer Acquisition Cost): أو اختصاراً (CAC) وهي المبالغ التي تتكبدها الشركة لإقناع العميل المحتمل بشراء المنتج أو الخدمة واتخاذ القرار الشرائي فعلاً ليتحول من عميل محتمل إلى مشترٍ. يعتبر هذا المعدل من أهم مؤشرات التكاليف التي تساعد في معرفة معدل العائد على الاستثمار، ويستخدم بشكل خاص في الشركات التقنية والخدمية.
  • معدل التحويل (Conversion Rate): مؤشر أداء رئيسي للتسويق عبر الإنترنت، يقيس النسبة المئوية لعدد زوار موقع إلكتروني على الويب يقومون بالتحويل؛ أي التحول من عملاء محتملين إلى عملاء نشطين من خلال تنفيذ هدف معين (مثل الاشتراك في نشرة إلكترونية، أو شراء سلعة) ضمن الموقع الإلكتروني، إلى إجمالي عدد زوار الموقع الإلكتروني. 
  • الاحتفاظ بالموظفين (Employees Retention): ممارسة تنظيمية تعكس الجهود المبذولة من طرف الشركات للاحتفاظ بالموظفين وخفض معدل دوران العمل، عن طريق توفير بيئة عمل إيجابية تشجع التعاون، وتحفز العاملين على الاستمرار في نفس الشركة، ويكون ذلك عبر إظهار التقدير للموظفين، وتوفير حوافز مادية ومعنوية جذابة.
  • تباين الميزانية (Budget Variance): مقياس يستخدم لمعرفة مدى تطابق المبلغ المدرج في الميزانية للمصروفات أو الإيرادات والمبلغ الفعلي للمصروفات أو الإيرادات في البيانات المالية الختامية لفترة محددة.
  • نمو المبيعات (Sales Growth): يمكن قياس نمو المبيعات من خلال مقارنة المبيعات بين فترتين زمنيتين محددتين، على سبيل المثال الربع الأول من السنة المالية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!