خطة تطوير الأداء Performance improvement plan. PIP

ما هي خطة تطوير الأداء؟

خطة تطوير الأداء (Performance improvement plan. PIP): يُطلق عليها أيضاً خطة تصحيح الأداء، وتعتبر أداة لإعطاء الموظف الذي يعاني قصوراً في الأداء فرصة لتصحيح الأمور والتطور وتحقيق النجاح، ويتم استخدامها لمعالجة حالات الإخفاق في تحقيق أهداف عمل محددة أو لتخفيف حدّة المشاكل المتعلقة بالسلوك.

قد تختلف نتائج هذه الخطة، بما ذلك التحسن في الأداء العام، أو الاعتراف بوجود فجوة في المهارات أو التدريب أو السلوك، أو تنفيذ إجراءات إدارية محتملة مثل النقل أو تخفيض الرتبة أو إنهاء الخدمة.

يلعب فريق الموارد البشرية دوراً مهماً في تحديد ضرورة تنفيذ خطة تطوير الأداء بناءً على المواقف المختلفة، ويجب أن يتم تبني الخطة عند وجود التزام متبادل بمساعدة الموظف على التحسن، لا أن تكون وسيلة للمدير لبدء عملية إنهاء الخدمة، ويحتاج قسم الموارد البشرية إلى تقييم ما إذا كانت الخطة ذات الأهداف المهمة هي الحل المناسب في هذا الوقت، أم أن هذه الخطة ستكون سبباً لحدوث أضرار أخرى.

اقرأ أيضاً:

كيف تكتب خطة تطوير الأداء؟

بمجرد تحديد الحاجة إلى تطبيق خطة تطوير الأداء، يتم الطلب من المدير المباشر للموظف المستهدف إنشاء مسودة للخطة وعرضها على الموارد البشرية لمراجعتها وتطويرها. تشمل الخطة تفاصيل تتعلق بالأداء غير المقبول، بما في ذلك شواهد مثبتة بالبيانات والتواريخ والتفسيرات التفصيلية، ويتم إرفاق الوصف الوظيفي وأي سياسات لتوضيح التوقعات المطلوبة من الموظف. ويتم أيضاً وضع أهداف محددة وقابلة للقياس والتحقيق (أو ما يعرف بالأهداف الذكية). وغالباً ما تكون فترة الخطة من 30 إلى 90 يوماً بناءً على المدة المناسبة لتحقيق التحسن المنشود.

يجب على فريق الموارد البشرية مراجعة الخطة مع التركيز على إزالة أي تحيز قد يمارس ضد الموظف، وعليه أيضاً مراجعة بنودها بشكل تفصيلي للتأكد من أنها قابلة للتحقيق ونزيهة وليست وسيلة لإنهاء خدمة الموظف. يأتي بعد ذلك دور متابعة تنفيذ الخطة وتسليمها للموظف ومناقشتها معه، ومن ثم مراقبة سريان تنفيذ الخطة، والخطوة الأخيرة تتمثل بإغلاق ملف الخطة رسمياً إما بشكل إيجابي أو سلبي، وذلك بناءً على استجابة الموظف لما ورد فيها، ويحق للشركة اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً للأنظمة واللوائح.

ماذا يجب أن تتضمن خطة تطوير الأداء؟

يجب أن تتضمن خطة تطوير الأداء عدة عناصر تتمثل في الآتي:

  • معلومات عن الموظف؛ اسمه ولقبه وقسمه.
  • تاريخ إصدار الخطة والموعد النهائي المحدد للانتهاء من الخطة.
  • الأهداف المنشودة من الخطة والنتائج المتوقعة إضافة إلى مقاييس الأداء.
  • المعلومات الخاصة بالاجتماعات التي ستعقد ومواعيد المراجعات إضافة إلى تخصيص جزء لتدوين نتائج المراجعات.

ما هو هدف خطة تطوير الأداء؟

تستهدف خطة تطوير الأداء تحديد المشكلات التي تعترض تحسين أداء الموظفين والعمل على تلافي هذه المشكلات وجعل أداء الموظف أقوى.

اقرأ أيضاً: