تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سلع رأسمالية

ما هي السلع الرأسمالية؟

سلع رأسمالية (Capital Goods): هي الأصول الملموسة التي تشتريها المصانع وتستخدم في صنع السلع الاستهلاكية مثل خطوط الإنتاج وأدوات التصنيع والمعدات اليدوية والمواد الأولية المصنعة. ويُذكر مفهوم السلع الرأسمالية في مصطلحات الاقتصاد الكلي حيث يُستخدم في تحديد تكوين رأس المال والقدرة الإنتاجية.

تدخل السلع الرأسمالية في عملية تحويل المواد الأولية أو نصف المصنعة إلى منتجات نهائية استهلاكية. لذا هناك مصانع تقوم بتصنيع منتجات موجهة للشركات ولاستخدامها في صناعة منتجات أخرى، مثل مصنع يصنع فرن لصنع المعجنات والمخبوزات، فإن الفرن هو سلعة رأسمالية والخبز هو سلعة استهلاكية.

تتميز السلع الرأسمالية عادة بارتفاع أسعارها وصعوبة اتخاذ قرارها الشرائي الذي قد يتدخل فيه عدة أشخاص وتجري مفاوضات سعرية طويلة وتُستهلك على مدى طويل للغاية. ولا تكون السلع الرأسمالية دائماً أصول ثابتة مثل خطوط الإنتاج، بل هي أي سلعة يتم شراؤها لاستخدامها في صنع سلعة أخرى مثل الكابلات والكراسي في صناعة السيارات، وهناك سلع حقيقية تُشترى وتستخدم في صنع خدمة مثل الآلات الموسيقية التي تشتريها الفرق الفنية لتعزف عليها في حفلاتها.

أهمية السلع الرأسمالية

تعدّ السلع الرأسمالية مهمة لزيادة القدرة الإنتاجية طويلة الأجل للاقتصاد. إذ أن المزيد من السلع الرأسمالية يقلل الاستهلاك على المدى القصير، ولكن يمكن أن يؤدي إلى مستويات معيشية أعلى في الاقتصاد. لذلك، غالباً ما تواجه الاقتصادات مقايضة بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية. كما تهدف السلع الرأسمالية الإضافية أو المحسّنة إلى زيادة إنتاجية العمل من خلال جعل الشركات أكثر إنتاجية وكفاءة. تؤدي المعدات أو المصانع الأحدث إلى إنتاج المزيد من المنتجات وبمعدل أسرع.

الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية

السلعة الرأسمالية هي أي سلعة تستخدم للمساعدة في زيادة الإنتاج في المستقبل، ولا تُباع للمستهلكين عادة بل تُستخدم لإنتاج سلع أخرى يمكن بيعها للمستهلكين. في حين أن السلع الاستهلاكية هي المنتجات النهائية التي يشتريها المستهلكون نتيجة لعملية الإنتاج وليس لها استخدام إنتاجي في المستقبل.

أمثلة على السلع الرأسمالية

  • تختلف السلع الرأسمالية بين الشركات، وتشمل الأصول الثابتة، مثل المباني والمعدات والآلات والمركبات والمعدات. على سبيل المثال، تعد أدوات قص الشعر عنصراً رئيسياً لمصففي الشعر الذين يقدمون خدماتهم معهم. وبالمثل، فإن آلة صنع القهوة هي عنصر أساسي في المقهى.
  • بالنسبة للشركات المالية، فإن مباني المكاتب أو الأدوات أو أجهزة الكمبيوتر أو غيرها من المعدات في المكتب هي أمثلة أخرى للسلع الرأسمالية. حيث يستخدمونها لتسهيل جهودهم لتقديم الخدمات.
  • في مجال الاقتصاد، تشمل السلع الرأسمالية أيضاً السلع العامة مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات وشبكات الهاتف. إنها جزء من البنية التحتية للبلد وتساهم في توسيع القدرة الإنتاجية للاقتصاد.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!