تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سلع استهلاكية

ما معنى سلع استهلاكية؟

سلع استهلاكية (Consumer goods): هي السلع النهائية التي تُطرح في الأسواق وتُباع للمستهلك النهائي مثل الأغذية والملابس والكتب للانتفاع بها، وعادة لا تعد المواد الأولية سلعاً استهلاكية لأنها لا تستخدم بشكلها الحالي بل تحتاج لعمليات تصنيع وتدخل في منتجات قابلة للاستهلاك.

خصائص السلع الاستهلاكية

تُنتج السلع الاستهلاكية على نطاق واسع وتمتلك الخصائص التالية:

  • كل منتج لديه عدد من البدائل المثالية أو القريبة.
  • يكون هناك اختلافات في أسعار البدائل المختلفة المتاحة.
  • تتمتع بمرونة في الطلب، إذ على سبيل المثال عندما يرتفع سعر نوع واحد من الصابون، قد ينخفض ​​الطلب عليه وقد يتحول المشتري إلى بديل.
  • قيمة الوحدة لمعظم المنتجات الاستهلاكية أقل.
  • يوجد منافسة محتدمة في سوق السلع الاستهلاكية، حيث يسعى كل مسوق جاهداً لإظهار أن منتجه متفوق.
  • عرضة للتغييرات المتكررة في الموضة والأسلوب، لذلك يحتاج المسوقون إلى تحديث منتجاتهم باستمرار بما يتوافق مع أحدث التقنيات.
  • يتأثر الشراء في الغالب بالعواطف، حيث تؤثر عوامل مثل الحالة والهيبة وما إلى ذلك على قرارات الشراء أكثر من فائدة المنتج.
  • ليست معقدة من الناحية الفنية؛ أي لا يحتاج المستهلك إلى معرفة تقنية معقدة لاستخدام السلع.
  • تلعب صورة العلامة التجارية دوراً مهماً في تحديد الطلب عليها.
  • خدمة ما بعد البيع مهمة في حالة السلع الاستهلاكية المعمّرة.

أنواع السلع الاستهلاكية

تُقسم السلع الاستهلاكية بطرق عدة؛ إذ يمكن تقسيمها من حيث طريقة استهلاكها إلى سلع معمّرة تُستهلك على فترة طويلة تصل إلى عدة سنوات كالسيارات والبرادات، وغير معمّرة تُستهلك بسرعة كالأغذية. كما يمكن تقسيمها بحسب سلوك المستهلك الشرائي إلى أربعة أنواع رئيسية:

  1. السلع الميسّرة: السلع التي تُشترى دورياً ولا يحتاج المستهلك إلى الكثير من الجهد والتفكير لاتخاذ القرار الشرائي كمنتجات البقالة اليومية، وتمتاز بأسعارها المنخفضة، وتوزعها على نطاق واسع.
  2. سلع التسوق: تحتاج إلى المزيد من التخطيط والمفاضلة بين البدائل قبل شرائها كأجهزة التلفاز والمفروشات، وتُوزع على نحو انتقائي كما تتطلب بيعاً وإعلاناً على نحو أكبر من السلع الميسّرة.
  3. السلع الخاصة: وهي سلع تتصف بندرة الطلب والشراء وتُستهلك من طبقة معينة على استعداد لبذل جهد خاص لشراءها رغم ثمنها المرتفع كاللوحات الفنية النادرة والمجوهرات الخاصة واليخوت، ويتطلب هذا النوع من السلع عروضاً ترويجية مستهدفة مع توزيع حصري.
  4. سلع غير مرغوب فيها: هي منتجات لا يشتريها المستهلكون عادةً أو لا يفكرون في شرائها إلا عند الحاجة إليها، وتتطلب جهوداً إعلانية وتسويقية مكثفة مثل خدمات الجنازات المخطط لها مسبقاً والتأمين على الحياة.

الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية

تعد السلع الاستهلاكية سلعاً وخدمات متجهة إلى المستهلك تلبي الاحتياجات الفورية للمستهلكين، أما السلع الإنتاجية فهي سلع تشتريها المنشآت وتوجه إلى المشروعات الصناعية للمساعدة في الإنتاج أو لتكون مدخرات في عملية الإنتاج ولا تقدم للمستهلك النهائي، بل تساعد في إنتاج السلع الاستهلاكية،

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!