facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الرأسمالية الأنجلوسكسونية

الرأسمالية الأنجلوسكسونية (Anglo-Saxon Capitalism): نموذج من اقتصاد السوق الحر معتمد من الدول الغنية التي يتحدث أفرادها اللغة الإنجليزية، وتُعرف اليوم باسم الاقتصاديات المتقدمة وتشمل دولاً كالولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وأيرلندا ونيوزيلندا.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يعود تاريخ الرأسمالية الأنجلوسكسونية إلى أفكار الاقتصادي آدم سميث المعروف بلقب "أبو الاقتصاد الحديث"، وتتعارض هذه الرأسمالية مع رأسمالية الراين في ألمانيا ونموذج دول الشمال التي تطبقها الدول الاسكندنافية.

عادة ما تكون معدلات الضريبة في الدول الناطقة بالإنجليزية منخفضة مع تشريعات أكثر تسامحاً في هذا المجال، كما أنّ مراقبة خدمات القطاع العام أقل من تلك الموجودة في النموذج الألماني.

يتميز النموذج الأنجلوسكسوني بنفوذ أكبر في حقوق الملكية وإنفاذ العقود، وعوائق أقل للتجارة الحرة، لذلك فإن تأسيس الشركات ونشاطها أسهل مقارنة بالنموذج الأوروبي أو الآسيوي الذي يؤمن بدرجة أقل بمفهوم اليد الخفية لسميث، ويتميز بتركيز أعلى في توزيع الثروة وسيطرة أكبر للدولة.لكن يعتبر النموذج الأنجلوسكسوني محفزاً أكبر للابتكار وينشئ المزيد من المزايا التنافسية التي تعظم الثروة العامة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!