facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأصول الرأسمالية

ما هي الأصول الرأسمالية؟

الأصول الرأسمالية (Capital Assets): تُسمى أيضاً "الأصول الإنتاجية"، وهي مختلف الأصول المعمرة ذات الأهمية العالية، مثل السيارات والعقارات الاستثمارية والمنازل والأسهم والسندات وبراءات الاختراع وخطوط الإنتاج، وتكون الغاية منها المساهمة في تحقيق الإيرادات لمدة لا تقل عن العام.

خصائص الأصول الرأسمالية

تتميز الأصول الرأسمالية بعمرها الإنتاجي الذي يفوق عاماً واحداً، وهي غير مخصصة للبيع في السياق المعتاد لعمل الشركة، ولها دور في النشاط الاقتصادي، فمثلاً عند شراء الشركة سيارة لاستخدامها الخاص، فهي أصل رأسمالي، أما في حال شراء نفس السيارة من قبل شركة أخرى بغرض بيعها، فتعتبر مخزون.

لا يتم تصفيتها إلا إذا كانت الشركة على حافى الإفلاس، أو في بعض الحالات مثل إعادة الهيكلة أو عمليات التصفية، وفي بعض الحالات تقوم الشركات بالتخلص منها للحصول على أصول أفضل، فمن الممكن أن تبيع الشركة أحد عقاراتها لتقوم بالمقابل بشراء عقار أكبر في موقع أفضل.

على مستوى الأفراد، فإنّ كل أصل ذا قيمة عالية يملكه الفرد يعد أصلاً رأسمالياً، فعلى سبيل المثال، إذا قام الفرد ببيع أسهم أو عقار استثماري وحقق عائداً مالياً منه فيكون قد حقق مكاسب رأسمالية من جراء استثماره ببعض الأصول التي يمتلكها.

مفاهيم أخرى لها علاقة بالأصول الرأسمالية:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!