الوصف الوظيفي (Job Description): وثيقة تهدف إلى تزويد الموظف بمخطط تفصيلي للواجبات والمسؤوليات الرئيسية، والغرض من إنشاء الوظيفة ومستواها الإداري بالنسبة للهيكل التنظيمي للشركة، والمهام للمنصب الوظيفي الذي يشغله أو سوف يتقدم إليه. عادةً ما يتم إعداد الوصف الوظيفي من قبل إدارة الموارد البشرية بالتشارك مع مدير الإدارة التي تتفرع منها الوظيفة المستهدفة بالوصف، وأحياناً يتم الاستعانة بفريق استشاري عند الإعداد للوظائف الصعبة على وجه الخصوص.

يحتوي نموذج الوصف الوظيفي على العناصر الآتية:

أولاً: الغرض من الوظيفة: ويذكر فيه الهدف الرئيسي من إنشاء الوظيفة.

ثانياً: المسؤوليات والمهام: وتتضمن المهام الرئيسية التي يجب على شاغل الوظيفة أن يؤديها بشكل روتيني ودوري، وتتضمن المهام التي يوكلها المدير المباشر والإدارة العليا عند الحاجة.

ثالثاً: الصلاحيات المالية والإدارية: ويذكر فيها مستوى الصلاحيات المالية والإدارية الممنوحة لشاغل المنصب ليتمكن من تأدية مهامه وتحقيق المسؤوليات الملقاة على عاتقه.

رابعاً: النطاق الإشرافي: يحدد عدد المرؤوسين الذين يقعون بالنطاق الإشرافي لشاغل الوظيفة.

خامساً: التبعية الإدارية: تحدد المدير المباشر لشاغل الوظيفة.

سادساً: المؤهلات والمهارات والخبرات المطلوبة: تحديد الحد الأدنى من المؤهل العلمي المطلوب ونوع الخبرة ومدتها، وأيضاً المهارات الفنية والإنسانية المطلوبة لأداء مهام هذه الوظيفة.

عادةً ما يتم تطوير الوصف الوظيفي عن طريق إجراء عملية التحليل الوظيفي التي تتضمن فحص المهام، ودراسة متطلبات أداء الوظيفة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!