تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة الموارد البشرية

ما مفهوم إدارة الموارد البشرية؟

إدارة الموارد البشرية (Human Resources Management. HRM): مجموعة الممارسات والأنشطة المنظَمة والهادفة إلى ضمان الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية من أجل تحقيق أهداف الشركة.

مكونات إدارة الموارد البشرية

يمكن وصف المكونات الأربعة الرئيسية لإدارة الموارد البشرية على النحو التالي:

  1. الاستحواذ (Acquisition): يتعلق بالتخطيط والتوظيف والاختيار والتنشئة الاجتماعية للموظفين. ويضمن أن يكون لدى الشركة العدد المناسب من الأشخاص في المكان المناسب وفي الوقت المناسب القادرين على إكمال العمل المطلوب.
  2. التطوير (Development): يهتم بنقل المعرفة والمهارة لأداء المهمة على النحو الصحيح، وذلك من خلال التدريس والتدريب وما إلى ذلك. يهدف التطوير إلى تعزيز الأداء المستقبلي للشركة من قبل الموظفين الأكفاء.
  3. التحفيز (Motivation): يعني النشاط الذي يدفع الموظفين ويلهمهم لأداء جيد في أرضية العمل الفعلية، ويشمل مواصفات الوظيفة وتقييم الأداء والمكافأة والعقاب وأداء العمل وإدارة التعويضات والانضباط وغيرها.
  4. الصيانة (Maintenance): تهتم بعملية الاحتفاظ بالموظفين في الشركة، ما يساهم في الحفاظ على الموظفين الذين يمكنهم القيام بعمل أفضل للشركة، ويكون من خلال توفير الشركة مرافق إضافية، وظروف عمل آمنة، وبيئة عمل ودية، وعلاقات عمل مرضية.

مهام إدارة الموارد البشرية

تتمثل أهم المهام التي تنطوي عليها إدارة الموارد البشرية فيما يلي:

  • استقطاب الموارد البشرية (HR Attraction): مجموعة الخطوات والمراحل العملية لجذب أفضل المرشحين لشغل الوظيفة الشاغرة في الشركة.
  • اختيار الموارد البشرية (HR Selection): مجموعة الخطوات التي تتعلق بانتقاء أفضل مرشح لشغل الوظيفة الشاغرة ممن تتوفر فيهم متطلبات الوظيفة من معرفة ومهارة وخبرة وغيرها من المتطلبات.
  • توظيف الموارد البشرية (HR Recruitment): عملية توظيف الفرد الذي وقع عليه الاختيار ودمجه في منصبه الجديد؛
  • تقييم الموارد البشرية (HR Evaluation): عملية تقييم أداء الموارد البشرية باستخدام مجموعة من مؤشرات الأداء، حيث تتم هذه العملية بشكل دوري وفقاً لأهداف الشركة.
  • تطوير الموارد البشرية (HR Development): مجموعة الأنشطة المرتبطة بعملية تطوير كفاءات ومهارات الموارد البشرية داخل الشركة من خلال التدريب والتكوين وغيرها من البرامج.
  • الحفاظ على الموارد البشرية (HR Maintaining): مجموعة الجهود الهادفة للحفاظ على الموارد البشرية داخل الشركة من خلال التحفيز، والعدالة التنظيمية، وتحقيق الرضا الوظيفي، والترقية العادلة وغيرها.
  • تخطيط التعاقب (Succession planning): عملية التخطيط للطوارئ في حالة مغادرة الموظفين الرئيسيين للشركة. يعتمد على تقييمات الأداء وجهود التعلم والتطوير. ينتج عن هذا إنشاء خط أنابيب المواهب. وهي مجموعة من المرشحين المؤهلين والمستعدين لشغل مناصب "عليا" في حالة مغادرة شخص ما.
  • التعويضات والمزايا (Compensation and benefits): هي المفتاح في تحفيز الموظفين والاحتفاظ بهم، وينبغي أن تضمن العدالة والإنصاف فيما يتعلق بالأجور، وتقديم العرض الصحيح للأجر بعد موازنة ذلك مع الميزانية وهوامش الربح للشركة، ووضع معايير الجدارة وتدقيق الأجور دورياً.

أهمية إدارة الموارد البشرية

تمثل إدارة الموارد البشرية جزءاً مهما من العملية الإدارية، أين يؤدي مدير الموارد البشرية دوراً حاسماً في إنجاح هذه الوظيفية من خلال ضمان وضع المورد البشري المناسب في المنصب المناسب، وضمان وجود مناخ تنظيمي ملائم للعمل يضمن الوصول إلى مستويات عالية من الأداء؛ ويمكن تلخيص النقاط التي تنبع منها أهمية إدارة الموارد البشرية فيما يلي:

  • ضمان توفُر الموارد البشرية، كماً ونوعاً، التي تعتبر ضرورية لاستمرار نشاط الشركة؛
  • توفير جميع الوسائل والتجهيزات الضرورية لتأدية مختلف مهام الموظفين والعمال؛
  • إعداد برنامج التحفيزات المشجع على الارتقاء بالأداء؛
  • تشخيص المشاكل التي تشغل بال الموظفين ومعالجتها؛
  • تقديم البيانات والمعلومات للإدارة العليا ومساعدة القادة في اتخاذ القرارات.

تحديات إدارة الموارد البشرية

على الرغم من كل المزايا التي تقدمها إدارة الموارد البشرية، إلا أنها تواجه تحديات وقيود أساسية من أبرزها:

  • عدم اليقين في المستقبل: لا يزال مستقبل جميع الشركات غير مؤكد إلى حد كبير. وذلك لأن العديد من العوامل الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والمالية يمكن أن تؤثر في أدائها. هذه العوامل تؤثر في إدارة الموارد البشرية أيضاً لأنها تملي عليها آلية التوظيف.
  • مشاكل فائض التوظيف: كلما زاد عدد الموظفين في الشركة، توفر إدارة الموارد البشرية حلولًا مثل إنهاء الموظفين الزائدين وغيرهم، مايؤثر بدوره سلباً في الموظفين الحاليين حيث يلوح في الأفق تهديد إنهاء عملهم في الشركة في أي وقت، وبالتالي يشكّل ضغوطاً نفسية سلبية يمكن أن تخفض كفاءة أداء الموظفين وفعاليتهم.
  • المواقف المحافِظة من الإدارة العليا: تمتلك الإدارة العليا في بعض الأحيان مواقف متحفظة في الأداء، وتردداً في تغيير الأفكار والمعتقدات، ما يخلق عوائق للمديرين في استخدام ممارسات إدارة الموارد البشرية.
  • الوقت الطويل المستغرق في التنفيذ: تتطلب إدارة الموارد البشرية من المديرين جمع جميع أنواع المعلومات من الموظفين فيما يتعلق بوظائفهم. يمكن أن يستغرق جمع كل هذه البيانات من جميع الأقسام وقتاً طويلاً للغاية.

أسئلة شائعة عن الموارد البشرية

  • ما هي إدارة الموارد البشرية؟

مجموعة الممارسات والأنشطة المنظَمة والهادفة إلى ضمان الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية من أجل تحقيق أهداف الشركة.

  • ما أهمية إدارة الموارد البشرية؟

ضمان توفُر الموارد البشرية، كماً ونوعاً، التي تعتبر ضرورية لاستمرار نشاط الشركة.

  • ما تخصص إدارة الموارد البشرية؟

العديد من التخصصات مثل توظيف الموارد البشرية وتدريبها وتقييمها وتطويرها.

  • ما الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة الافراد؟

إدارة موارد البشرية أشمل من إدارة الأفراد، هذه الأخيرة كانت التسمية السائدة سابقاً، وكانت تنظر إلى الموارد البشرية كتكلفة تتحملها، ثم تحولت هذه مع تسمية "إدارة الموارد البشرية" إلى رؤية الموارد البشرية كمورد يُستمثر فيه.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!