تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

السلع التنافسية

ما تعريف السلع التنافسية؟

السلع التنافسية (Competitive Products): هي المنتجات التي تُصنع لتُباع إلى جمهور أو قطاع محدد، وبغرض التنافسية مع المنتجات المماثلة الأخرى في القطاعات ذات الصلة.

فئات السلع التنافسية

يمكن أن يكون التنافس في السعر أو الجودة أو الملاءمة أو الأداء، ويحتاج صنع منتج تنافسي إلى فهم احتياجات العملاء، ومواصلة الابتكار لتحافظ الشركة على قدرتها التنافسية، ويمكن تصنيف المنتج التنافسي إلى الفئات الثلاث المميزة التالية:

  • المنافسة المباشرة: تتمثل بالمنتجات التي توفر الفوائد نفسها للعميل وتستهدف الأسواق نفسها، مثل المنافسة بين منتجات شركتي "كوكاكولا" و"بيبسي" للمشروبات الغازية.
  • المنتجات البديلة: تتيح المنتجات البديلة للعملاء تحقيق الفائدة ذاتها باستخدام تقنيات مختلفة؛ على سبيل المثال؛ يعد قلم الرصاص الآلي منتجاً بديلاً لقلم الرصاص العادي؛ إذ يُستخدم كلاهما للكتابة، لكنهما يستخدمان تقنيات مختلفة للغاية.
  • المنتجات المماثلة: تتمثل بالمنتجات التي تؤدي وظائف متشابهة ولكن في سياقات مختلفة أو لأغراض مختلفة، وتعد منتجات مثيرة للاهتمام لأنها تقترح طرقاً بديلة لحل مشكلات متشابهة، على سبيل المثال، تؤدي المراوح الهوائية ومراوح تحريك المياه وظائف متشابهة ولكن في سياقات مختلفة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!