تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المنافسة المباشرة

ما تعريف المنافسة المباشرة؟

المنافسة المباشرة (Direct Competition): هي المنافسة التي تحدث بين الشركات العاملة في القطاع نفسه، وتقدم خدمات أو منتجات متشابهة؛ على سبيل المثال، تتنافس "جوجل" و"ياهو" و"بينغ" في سوق محركات البحث عبر الإنترنت، فيما تتنافس "بوينج" (Boeing) و"إيرباص" (Airbus) في سوق صناعة الطائرات.

الفرق بين أنواع المنافسة

تنقسم المنافسة في السوق إلى ثلاثة أنواع رئيسية: "المنافسة غير المباشرة" (Indirect Competition)؛ تتنافس الشركات العاملة في السوق نفسه من خلال تقديم منتجات أو خدمات مختلفة لتلبية احتياجات العملاء المستهدفين، وبذلك تختلف عن "المنافسة المباشرة" التي يقدم فيها المنافسون المنتجات نفسها، فيما تحدث "المنافسة الثانوية" (Secondary Competition) عندما تتنافس الشركات على السوق المستهدف نفسه من خلال تقديم إصدارات متطورة أو منخفضة الجودة للمنتج أو الخدمة نفسها.

استراتيجية المنافسة المباشرة

يجب على الشركة تحليل منافسيها المباشرين لمعرفة ما يلي:

  • مكانة منتجاتها وحصتها في السوق.
  • استهداف المنافسين الرئيسيين الذين تريد التغلب عليهم.
  • نقاط ضعفها حسب ترتيبها التنافسي، والإجراءات المطلوبة لتحسين وضعها في السوق.

تتمثل استراتيجية المنافسة المباشرة في عدة خطوات، أبرزها:

  • تحديد المنافسين المباشرين من خلال متابعة تقييمات العملاء وملاحظاتهم، وفهم تفضيلاتهم العملاء المحتملين للتركيز على احتياجاتهم.
  • إجراء الشركة بحوث السوق وتحليله لمعرفة المنتجات والخدمات التي ينبغي للشركة تقديمها حصرياً، والتي يقدمها المنافس فقط مثلاً. بالإضافة إلى مقارنة الأعمال التجارية لتحديد وضعها في السوق، ويمكن ذلك بتحليل مجموعة المنتجات وإيرادات المبيعات وإجراء تحليل سوات.
  • التركيز على بناء القيمة للتغلب على المنافسين المباشرين؛ على سبيل المثال، يمكن لبائع التجزئة بناء قيمة من خلال تقديم العروض للعملاء بانتظام، ويمكن للمطعم أن يبني قيمة من خلال تأكيد جودة الطعام للعملاء.

يمكن أن يساعد إجراء البحث الصحيح عن الكلمات الرئيسية والترويج للعلامة التجارية في محركات البحث بمحتوى مفيد في التغلب على المنافسة المباشرة في ظل العصر الرقمي.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!