تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السباق إلى القاع

ما ظاهرة السباق إلى القاع؟

السباق إلى القاع (Race to The Bottom): ظاهرة اقتصادية تنافسية، تصف المنافسة المتزايدة بين الدول أو المناطق أو الشركات، والإجراءات التي قد تتخذها مثل إلغاء الضوابط التنظيمية لبيئة الأعمال، أو تخفيض معدلات الضرائب، أو التضحية بجودة المنتج من أجل الحصول على ميزة تنافسية، أو الاحتفاظ بالنشاط الاقتصادي أو جذبه في منطقة ما، أو الاستحواذ على حصة في سوق العمل.

تحدث هذه الظاهرة بين البلدان نتيجة للعولمة، وقد تحدث ضمن البلد الواحد عندما تزداد المنافسة بين المناطق الجغرافية على قطاع معين من التجارة والإنتاج، وتتمثل في العديد من الإجراءات مثل التضحية بمعايير الجودة، أو سلامة العمال، أو تقليل تكاليف العمالة، وتصف هذه الظاهرة حالة المنافسة الشرسة التي تتخطى الحدود الأخلاقية وتؤثر سلباً في الأطراف المعنية.

جذور مفهوم السباق إلى القاع

صاغ القاضي "لويس برانديز" (Louis Brandeis) مفهوم السباق إلى القاع في الولايات المتحدة الأميركية عام 1933 في الحكم الذي صدر بحق قضية صراع الشركتين "ليجيت ضد لي" (Liggett v. Lee)؛ وهي استناد ضرائب تجارة التجزئة في فلوريدا إلى عدد المتاجر وليس على قيمة أو مبيعات المتاجر، إذ ذكر القاضي أن المنافسة بين الدول لإغراء الشركات للاستثمار فيها لم تكن منافسة اجتهاد بل تراخي، أي أن الدول كانت تخفف القواعد واللوائح بدلاً من صقلها لكسب ميزة على المنافسين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!