التعلم مدى الحياة Lifelong Learning

3 دقائق

ما تعريف التعلم مدى الحياة؟

التعلم مدى الحياة (Lifelong Learning): الاستفادة من فرص التعليم النظامي وغير النظامي على مدى الحياة لتعزيز التطور المتواصل وتحسين المعارف والمهارات اللازمة للتوظيف وتحقيق الذات.

لا يوجد إجماع عن أصل مفهوم "التعلم مدى الحياة"، لكن يُعتقد أنه صِيغَ للمرة الأولى عام 1919 بوصفه محفلاً للنقاش عن الاحتياجات التعليمية للأفراد العاملين في القوات المسلحة، وتجدر الإشارة إلى اعتماد "اليونسكو" له ومناقشته في مؤتمر نظمته عام 1960.

أهمية التعلم مدى الحياة

يعد نهج التعلم مدى الحياة ظاهرة تثقيفية يكتسب الأفراد بموجبها كفاءات في مختلف المجالات، حيث يساعد في تحقيق الرضى الشخصي، وتعزيز فهم العالم المحيط، وتحسين نوعية الحياة، وتعزيزالتنمية الذاتية والتقدم الوظيفي، ويكتسي بأهمية بالغة نظراً إلى ما تفرضه ظروف العالم المتغير، وسرعة التغيّرات الاستراتيجية، وتطوّر التكنولوجيا، إذ بات الآن عصر الأتمتة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ظهور اقتصاد العمل الحر.

منهجية التعلم مدى الحياة

تتطلب منهجية التعلم مدى الحياة امتلاك الدافع الذاتي، واكتساب المعلومات عبر الطرق المختلفة من قراءة واستماع وغيرها، والعمل على تعزيز التذكّر مثل تدوين الملاحظات والمناقشة، ثم الإمعان في المعلومات المكتسبة والهدف منها. يمكن تبني التعلم مدى الحياة من خلال خطوات عدة وهي:

  • تعرّف على اهتماماتك وأهدافك الشخصية؛
  • أنشئ قائمة بما ترغب في تعلمه أو يمكنك القيام به؛
  • حدد كيف ترغب في المشاركة والموارد المتاحة؛
  • اجعل هدف التعلم في حياتك؛
  • اصنع الالتزام.

تحديات التعلم مدى الحياة

هناك العديد من التحديات في المشاركة في التعلم مدى الحياة من أهمها الافتقار إلى تحفيز المتعلمين، وعدم امتلاكهم الوقت الكافي للتعلم، بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع التعلم مدى الحياة ونقطة البدء نظراً لأن التعلم مدى الحياة موجه ذاتياً، كذلك تعدّ التكلفة المادية التي قد تكون باهظة أحياناً أحد العوامل التي قد تعيق التعلم مدى الحياة.

مفهوم التعلم مدى الحياة في الأعمال

تنشئ الشركات اليوم برامج التعلم مدى الحياة لموظفيها سعياً على البقاء في مقدمة المنافسة، إذ تركز برامج التدريب هذه على مشاركة المعارف الحالية والمهارات الموجودة بالفعل. لكن في عالمنا سريع التغير سرعان ما تصبح المعارف الحالية غير قابلة للاستخدام، لذلك يجب توسيع تعريف مفهوم "التعلم" ليشمل تكوين معارف جديدة، أي يجب أن يختبر خبراء التسويق وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات التحليل الجديدة، ويجب أن يتوصل عمال المعمل إلى طرق جديدة لاستخدام الروبوت "القاتل للوظائف"، ويجب أن يتوصل فنيو تكنولوجيا المعلومات إلى طرق جديدة لمعالجة البطاقات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

أهمية التعلم المستمر في التطور الشخصي والمهني

يستمد التعلم مدى الحياة أهميته في التطور المهني والشخصي بأنه يساعد الأفراد على اكتساب مهارات جديدة تساعدهم على تحقيق النجاحات التي يصبون إليها.

كيف يمكن تحفيز الفضول والاستكشاف لدى الأفراد للتعلم المستمر؟

يطرح مقال "دراسة جدوى الفضول في العمل" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 5 خطوات تساعد المؤسسات على تنمية الفضول لدى الموظفين لديها وتتمثل في الآتي:

  • توظيف المحبين للفضول؛ إذ إن الفضول يجعل الأفراد ينظرون إلى المواقف العصيبة بقدر أكبر من الإبداع وتكون ردود أفعالهم أقل دفاعية تجاه الضغوط.
  • أن يكون القادة نموذجاً للفضول بما يشجع على تبنّي هذه الصفة الشخصية في شتى أرجاء المؤسسة.
  • تأكيد أهداف التعلم؛ إذ أثبتت مجموعة من الأبحاث أن وضع العمل في إطار يدور في فلك أهداف التعلم (مثل تطوير الكفاءة، واكتساب المهارات، وإتقان مواقف جديدة، وما إلى ذلك) بدلاً من وضعه في إطار أهداف الأداء (مثل تحقيق الأهداف، وإثبات الكفاءة، وإبهار الآخرين) يعزز الحافز لدينا.
  • تخصيص المؤسسات الوقت والموارد للموظفين لاستكشاف اهتماماتهم.
  • تخصيص أيام لطرح الأسئلة التالية: "لِمَ؟"، و"ماذا لو؟" و"كيف يمكننا؟".

ما أهم العوامل النفسية التي تؤثر في رغبة الفرد في التعلم المستمر؟

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في رغبة الفرد بالتعلم المستمر ومنها الذكاء والاهتمامات والمعتقدات والمواقف والعواطف.

كيف يمكن التغلب على التحديات والعقبات التي تواجه عملية التعلم المستمر؟

يوجد العديد من التحديات التي تواجه عملية التعلم المستمر، ويمكن للأفراد تخطيها من خلال وضع خطة واضحة المعالم من حيث الأهداف الواضحة والواقعية والقابلة للقياس والمواعيد الزمنية المحددة لتحقيق الإنجازات، فضلاً عن أن المتعلم يجب أن يتحلى بالصبر والتحيز الذاتي.

ما أهمية استخدام التكنولوجيا في دعم عملية التعلم المستمر؟

تُعد التكنولوجيا من العناصر المهمة في عملية التعلم المستمر؛ إذ إنها تساعد المتعلمين من خلال توفير الوصول الدائم للمواد التعليمية، وتسهل عملية التعاون عليهم.

كيف يمكن قياس تقدم التعلم المستمر؟

يمكن اتباع العديد من الإجراءات من أجل قياس التقدم في التعليم المستمر؛ ومنها تدوين الإنجازات والتقدم المحقق، وإجراء المقارنات بين كيف كان وضع الفرد في الماضي وما وضعه في الوقت الحالي، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يستعين الأفراد بأشخاص موثوقين ويطلب التقييمات منهم.

اقرأ أيضاً: