تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التعلم مدى الحياة

ما مفهوم التعلم مدى الحياة؟

التعلم مدى الحياة (Lifelong Learning): الاستفادة من فرص التعليم النظامي وغير النظامي على مدى الحياة لتعزيز التطور المتواصل وتحسين المعارف والمهارات اللازمة للتوظيف وتحقيق الذات.

يعد نهج التعلم مدى الحياة ظاهرة تثقيفية يكتسب الأفراد بموجبها كفاءات في مختلف المجالات، ويكتسي بأهمية بالغة نظراً إلى ما تفرضه ظروف العالم المتغير، وسرعة التغيّرات الاستراتيجية، وتطوّر التكنولوجيا.

مفهوم التعلم مدى الحياة في الأعمال

تنشئ الشركات اليوم برامج التعلم مدى الحياة لموظفيها سعياً على البقاء في مقدمة المنافسة، إذ تركز برامج التدريب هذه على مشاركة المعارف الحالية والمهارات الموجودة بالفعل. لكن في عالمنا سريع التغير سرعان ما تصبح المعارف الحالية غير قابلة للاستخدام، لذلك يجب توسيع تعريف مفهوم "التعلم" ليشمل تكوين معارف جديدة، أي يجب أن يختبر خبراء التسويق وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات التحليل الجديدة، ويجب أن يتوصل عمال المعمل إلى طرق جديدة لاستخدام الروبوت "القاتل للوظائف"، ويجب أن يتوصل فنيو تكنولوجيا المعلومات إلى طرق جديدة لمعالجة البطاقات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

لا يوجد إجماع عن أصل مفهوم التعلم مدى الحياة، لكن يُعتقد أنه صِيغَ للمرة الأولى عام 1919 بوصفه محفلاً للنقاش عن الاحتياجات التعليمية للأفراد العاملين في القوات المسلحة، وتجدر الإشارة إلى اعتماد "اليونسكو" له ومناقشته في مؤتمر نظمته عام 1960.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!