تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media): هي تكنولوجيا قائمة على الأجهزة الرقمية من كومبيوترات وموبايلات، وتعتمد على الإنترنت لتوفير اتصالاً إلكترونياً للمستخدمين ما يمكنهم من تبادل الأفكار والمعلومات وبناء الشبكات والمجتمعات الافتراضية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

تشمل وسائل التواصل الاجتماعي الأنواع الآتية:

  • الشبكات الاجتماعية؛ وتتكون من خلال ربط ملف تعريف المُستخدم بملفات الأفراد أو المجموعات الأخرى، ما يتيح لهم مشاركة الأفكار وتنظيم المحتوى وتحميل الصور ومقاطع الفيديو وتشكيل مجموعات بناءً على الاهتمامات والمشاركة في مناقشات حية.
  • مواقع المراجعة؛ تتيح هذه المواقع مشاركة التجارب مثل تجربة مطعم، الأمر الذي يسهل على الأفراد الآخرين اتخاذ القرار الخاص بتجربة نفس المطعم.
  • مواقع مشاركة الصور؛ مثل إنستجرام وسناب شات.
  • مواقع مشاركة الفيديو؛ مثل يوتيوب.
  • مدونات المجتمع؛ تناسب هذه المدونات الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إنشاء مدونة خاصة بهم، لذلك تتيح لهم مدونات المجتمع مشاركة أفكارهم مع القراء، كما تسهل ربطهم معهم.
  • مواقع المناقشة؛ تتيح هذه المواقع طرح أسئلة أو أفكار من أجل إثارة مناقشة بين الأشخاص، مثل "رديت" (Reddit) و"كورا" (Quora).
  • شبكات الاقتصاد التشاركي؛ تضم الأشخاص الذين لديهم شيء يريدون مشاركته مع الأشخاص الذين يحتاجون إليه، مثل موقع "روفر" (Rover).

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي وأضرارها

تفيد وسائل التواصل الاجتماعي الأفراد في تسهيل التواصل مع العائلة والأصدقاء، كما أنها مفيدة بالنسبة للشركات في تحسين أعمالها التجارية من خلال تسهيل البحث عن العملاء، والمساعدة في قياس اتجاهاتهم، إلا أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يسبب الإدمان والاكتئاب للمستخدمين.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!