تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اقتصاد بيئي

ما المقصود بالاقتصاد البيئي؟

اقتصاد بيئي (Environmental Economics): يُعرّف الاقتصاد البيئي حسب دورية "نيتشر" على أنه دراسة اقتصاديات القضايا البيئية والإيكولوجية، والتركيز على القيمة النقدية للنُظم البيئية وتكاليف السياسات البيئية ومزاياها.

ما العلاقة بين الاقتصاد والبيئة؟

تتعدد الروابط بين الاقتصاد والبيئة، إذ تزود الأخيرة الاقتصاد بالموارد، وتعد مَصرَفَاً للانبعاثات والمخلفات؛ لا سيما أن الإنتاج والاستهلاك يؤديان إلى تلوث البيئة. ويؤثر سوء الجودة البيئية بدوره في النمو الاقتصادي والرفاهة بانخفاض كمية الموارد وجودتها أو غير ذلك، لكن يمكن أن تحد السياسات البيئية من الآثار السلبية للاقتصاد على البيئة أو العكس بالعكس.

محاور الاقتصاد البيئي

يشمل الاقتصاد البيئي المحاور التالية:

  • تحليل دور التنمية الاقتصادية في تعزيز التنمية المستدامة.
  • العوامل الخارجية؛ النتائج العرضية للنشاط الاقتصادي، وتكون إما سلبية مثل تلوث الماء وتلوث الهواء وغيرها من التبعات التي تضر بالبيئة والناس المنخرطين في حدوثها، وإما إيجابية؛ وهي الفائدة التي ينتفع بها الناس غير المنخرطين مباشرة في حدوثها مثل المحميات الطبيعية.
  • الإخفاق السوقي؛ أي التوزيع غير الفعال للسلع والخدمات في السوق الحرة، وتعد المحيطات والبحار النظيفة مثالاً بارزاً على الإخفاق السوقي لتعذُّر تسعير قيمتها وعدم وجود أسواق للمسطحات المائية النظيفة وتداولها حسب درجة نظافتها.
  • تحليل التكلفة والفائدة للسياسات الاقتصادية التي تسعى إلى تصحيح المشاكل الناجمة عن النشاط الاقتصادي.

أهمية الاقتصاد البيئي

تبين الدراسات التي تُجرى بموجب الاقتصاد البيئي الآثار النظرية أو التجريبية للسياسات البيئية على الاقتصاد، ما يساعد الحكومات على وضع السياسات البيئية المثلى، وتحليل تأثيرات السياسات المقترحة أو القائمة، وتخفيف ضررها البيئي، ويساعد في تشكيل فهم أوضح لسياسات التغير المناخي وإعادة التدوير والطاقة النووية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!