تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التغير المناخي

ما معنى التغير المناخي؟

التغير المناخي (Climate Change): هو ظاهرة عالمية للتحول المناخي في كوكب الأرض تتميز بتغيرات تمس مختلف جوانب الطقس مثل معدل درجة الحرارة وكمية الأمطار وسرعة الرياح ومعدل حصول الكوارث الطبيعية، وتكون هذه التغيرات نتاج الأنشطة البشرية. 

يُستخدم التغير المناخي في بعض الأحيان كمرادف للاحتباس الحراري (Global Warming)، لكن هذا الأخير ما هو إلا أحد أبعاده المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة نتيجة الغازات الدفيئة (GHG).

أسباب التغير المناخي

يمكن عزو التغير المناخي إلى مسببين رئيسيين:

  • النشاط البشري: يتسبب البشر في تغير المناخ عن طريق إطلاق ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى في الهواء والتي تنتج بطرق عدة من أبرزها حرق الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات، وزراعة المحاصيل، وإنتاج الإسمنت.
  • العوامل الطبيعية: هناك الكثير من الأسباب الطبيعية التي تؤدي أيضاً إلى تغييرات في نظام المناخ مثل الانفجارات البركانية، والتغيرات في مدار الأرض، والتحولات في قشرة الأرض (المعروفة باسم الصفائح التكتونية)، والإشعاع الشمسي.

آثار التغيرات المناخية على الاقتصاد

يؤدي التغير المناخي إلى اختلال توازن المناخ المعتاد في الأرض، وهو ما يعرض استدامة النظم البيئية للخطر ومستقبل البشرية للتهديد، فبحسب تقرير مراجعة الدفاع الصادر من وزارة الدفاع الأميركية عام 2014 (يُنشر التقرير كل أربع سنوات) فإن "الضغوط الناجمة عن التغير المناخي ستؤدي إلى ازدياد التنافس على الموارد، مع فرض أعباء إضافية على الاقتصادات والمجتمعات ومؤسسات الحكم في جميع أنحاء العالم، كما ستُضاعف هذه الآثار المخاطر التي ستؤدي إلى تفاقم الضغوط في الخارج، مثل الفقر والتدهور البيئي واضطراب الأوضاع السياسية والتوترات الاجتماعية، ويُمثل ذلك بيئة خصبة لزيادة النشاط أشكال العنف". 

حلول التغير المناخي

من أهم الحلول الواردة لمكافحة هذه الظاهرة، نذكر تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة عن طريق تبني الطاقات المتجددة الطبيعية مثل ضوء الشمس والرياح والأمطار والمد والجزر والأمواج، والاستغناء عن توليد الطاقة عن باستخدام الوقود الأحفوري، والتحول إلى النقل المستدام مثل السيارات الكهربائية، وتدفئة المنازل بطريقة صديقة للبيئة مثل عزل الجدران والأسقف، وزراعة الأشجار في الأماكن المناسبة، وحماية الغابات والمحيطات، وتخفيف تصنيع البلاستيك.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!