الحوكمة الإلكترونية E-Governance

ما معنى الحوكمة الإلكترونية؟

الحوكمة الإلكترونية (E-Governance): المصطلح مشتق من الاختصار الإنجليزي (Electronic Governance)، وتُعرف على أنها استخدام القطاع العام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغرض تحسين تقديم المعلومات والخدمات، من خلال تكامل مختلف الأنظمة القائمة بذاتها فيما بين الخدمات من الحكومة إلى المواطنين، ومن الحكومة إلى الشركات، ومن الحكومة إلى الحكومة.

عناصر الحوكمة الإلكترونية

تتجسد عناصر الحوكمة الإلكترونية في تشجيع مشاركة المواطنين في صنع القرار، وتحميل الحكومة قدراً أكبر من المسؤولية، وحملها على العمل بشفافية، والتدقيق، وتوصيل الخدمات والمعلومات، والتفاعل والتواصل.

أبعاد الحوكمة الإلكترونية

تتلخص أبرز أبعاد الحوكمة الإلكترونية فيما يلي:

  • الخدمات الإلكترونية: التوصيل الإلكتروني للخدمات والخطط والمعلومات والبرامج الحكومية للمواطنين على مدار الساعة، وتشير أيضاً إلى المراكز متعددة الخدمات التي تلبي حاجة المواطنين في مكان واحد أو عبر مراسلتهم والتواصل معهم لمرة واحدة وشاملة.  
  • الإدارة الإلكترونية: تعني نُظم المعلومات التي تدعم الوظائف الإدارية للمؤسسات العامة؛ بما في ذلك إدارة المعلومات والبيانات، والحفاظ على السجلات الإلكترونية، وتمكين تدفق المعلومات فيما بين الإدارات. 
  • الديمقراطية الإلكترونية: تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار الديمقراطية الإلكترونية بصفتها أداة تساعد في جدولة الأعمال وتحديد الأولويات ووضع السياسات وتنفيذها بالتشاور، إذ تعني الأنشطة التي تزيد من مشاركة المواطنين؛ مثل اللقاءات المفتوحة واستطلاعات الرأي والتصويت عبر الإنترنت.
  • التجارة الإلكترونية: ترتبط بجانب الأعمال للتفاعل الحكومي، وتُنفّذ بموجبها مقايضة السلع والخدمات بالمال عبر الإنترنت.

أهمية الحوكمة الإلكترونية في العصر الرقمي

تستمد الحوكمة الإلكترونية أهميتها من أنها إحدى الأدوات التي تسهم في تأمين تكافؤ الفرص بوصول الأفراد إلى المعلومات عبر الإنترنت وبالتالي فإنها تلعب دوراً مهماُ بحصول الأفراد على إمكانية التعلم والتطور سواء على الصعيد الشخصي أو المهني. 

 أهداف الحوكمة الإلكترونية 

تنطوي الحوكمة الإلكترونية على تحقيق مجموعة من الأهداف منها؛ تأمين حصول أفراد المجتمع على خدمات إلكترونية فعالة ومتساوية، وتعزيز الشفافية والمساءلة بما يضمن أن تكون المعلومات التي يحصل عليها الأفراد حقيقية وموثوقة وبالتالي زيادة إنتاجية أفراد المجتمع.

ما المخاطر المرتبطة بسوء الحوكمة الإلكترونية؟

تحمل الحوكمة الإلكترونية السيئة في طياتها العديد من المخاطر منها:

  • خلق فجوة رقمية بين مواطني الدول النامية ومواطني الدول المتقدمة.
  • تعرّض الأفراد لمعلومات مضللة وغير موثوقة.
  • قد يسبب انتشار المعلومات المضللة إلى حدوث اضطرابات اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية.

اقرأ أيضاً: